عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على عدد خزنة جهنم حسب ما ورد في القرآن الكريم

القران الكريم
القران الكريم

ذَكَر الله -عزّ وجلّ- في كتابه العزيز عدد خَزَنَة جهنّم من الملائكة، فقد قال -تعالى-: (عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ)؛ أي خزنتها من الملائكة تسعة عشر، وهذا ما ذكره الطبري -رحمه الله- في تفسيره.

 

وقال أبو السعود -رحمه الله- في تفسيره إنّ العدد المذكور في الآية يُشير إلى صفوف الملائكة؛ فهم تسعة عشر صفّاً، وقيل إنّ العدد يدلّ على نقباء الملائكة؛ فهم تسعة عشر نقيباً، وقد ورد ذِكْر عدد خَزَنَة جهنّم أيضاً في الحديث الغريب الذي رواه الصحابيّ جابر بن عبدالله -رضي الله عنه- عن رسول الله -عليه الصلاة والسلام- أنّه قال: (قال ناسٌ من اليهودِ لأُناسٍ من أصحابِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: هل يعلم نبيُّكم كم عددُ خزنَةِ جهنَّم؟ قالوا: لا ندري حتى نسألَه؟ فجاء رجلٌ إلى النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقال: يا محمدُ غُلِبَ أصحابُك اليومَ، قال: وبِمَ غُلِبوا؟ قال: سألهم يهودٌ هل يعلم نبيُّكم كم عددُ خزَنَةِ جهنَّمَ؟ قال: فما قالوا؟ قال: قالوا:لا ندري حتى نسألَ

نبيَّنا، قال: أُفَغُلِبَ قومٌ سُئِلوا عما لا يعلمون، فقالوا: لا نعلم حتى نسأل نبيَّنا، لكنهم قد سألوا نبيَّهم فقالوا: أَرِنَا اللهَ جَهْرَةً، عليَّ بأعداء اللهِ؛ إليَّ سائلُهم عن تربةِ الجنةِ، وهي: الدَّرْمَكُ، فلما جاؤوا قالوا: يا أبا القاسمِ كم عددُ خزنةِ جهنَّم؟ قال هكذا، وهكذا في مرة عشرةٌ وفي مرة تسعةٌ، قالوا: نعم، قال لهم النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: ما تُربةُ الجنَّةِ، قال: فسكتُوا هُنَيهَةً، ثم قالوا: خُبزةٌ يا أبا القاسمِ، فقال النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: الخبزُ من الدَّرْمَكِ)، وبيّن الإمام الترمذيّ -رحمه الله- أنّ الحديث السابق غريبٌ، وإنّما يُعرف من حديث التابعيّ مُجالد بن سعيد.