عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حكم حرمان البنات والنساء من ميراثهن؟

الميراث
الميراث

قال الدكتور مجدي عاشور، مستشار مفتي الجمهورية، إن الله عز وجل جعل للنساء نصيبهم من الميراث كما للرجال نصيب، فقال سبحانه: (لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيبًا مَفْرُوضًا).

 

اقرأ أيضًا.. هل الأمراض عقوبة من الله للعبد؟

 

وأضاف، عاشور أن منع البنات والنساء حقهن من الميراث عادة سيئة وظالمة، وهي من أكل السحت والحرام، وقد حكم القرآن المريم بأن فاعل ذلك من أهل النار إن لم يَرُدَّ الحقوق إلى أصحابها.

 

حكم أكل ميراث البنات 

وأوضح أن الله عز وجل قال في عقب آيات المواريث وطريقة توزيعها: {تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ، وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ

حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ)، وقال صلى الله عليه وآله وسلم : "مَنْ قَطَعَ مِيرَاثًا فَرَضَهُ اللَّهُ، قَطَعَ اللَّهُ مِيرَاثَهُ مِنَ الْجَنَّةِ".

 

وبين مستشار المفتي، أن هذا في حق من يأكل ميراث أحَدٍ، ويزداد الإثم -وهو من كبائر الذنوب- إذا كان المأكول حقهم من البنات والنساء؛ لما فيه من قطع صلة الرحم واستغلال صبرهن على من يظلمهن.

 

موضوعات ذات صلة

هل الأمراض عقوبة من الله للعبد؟

حكم المغالاة في المهر وآثارها على الزواج

 

لمزيد من أخبار قسم دنيا ودين تابع alwafd.news