رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هل هناك فائدة لقراءة أية الكرسى بعد كل صلاة

بوابة الوفد الإلكترونية

يسأل الكثير من الناس هل هناك فائدة لقراءة أية الكرسى بعد كل صلاة فأجاب الشيخ عطية صقر رحمه الله وقال يستحب قرءة آية الكرسي في كل الأوقات، وخاصة بعد الصلاة، وقراءتها بعد الصلاة سبب لدخول الجنة، ولا يمنع المسلم الذي قرأها من دخول الجنة إلا أن يموت، فعن أبي أمامة عن النبي - صلى الله عليه وسلم- قال: (مَنْ قرأَ آيةً الكُرسِيِّ دُبُرَ كلِّ صلاةٍ مكتوبةٍ، لمْ يمنعْهُ من دُخُولِ الجنةَ إلَّا أنْ يمُوتَ).

 

آية الكرسي هي أعظم آية في القرآن الكريم، وعدد أحرفها خمسون حرفاً، واشتملت على أمور التوحيد، فقد شملت أسماء الله -عزّ وجلّ-، وصفاته، وأفعاله، وقد قال الغزالي إنها تشتمل على اسم الله الحي القيوم، وهو الاسم الأعظم.

 

وآية الكرسي سيّدة آيّ القرآن، لا تُقرأ في بيتٍ إلا وخرج الشيطان منه، وهي الحافظة للمسلم في ليله من الجن والشياطين كما ورد في الأحاديث السابقة

الذّكر، وذكر العلماء في كتبهم أنّ مما يُعين المسلم على أداء صلاة الفجر الإتيان بآداب النوم وخاصة قراءة آية الكرسي والمعوّذات قبله.

 

وقراءة آية الكرسي تحمي الإنسان من السحر قبل وقوعه. وآية الكرسي إنّما عظمت لعظم مقتضاها، وقد ورد اسم الله في هذه الآية سبعة عشر مرّة، إما ظاهراً أو ضميراً كما يأتي: الله، هو، الحيّ، القيّوم، لا تأخذه "الضمير المتصل"، له "الضمير المتصل"، عنده "الضمير المتصل"، بإذنه "الضمير المتصل"، يعلم "الضمير المستتر"، علمه "الضمير المتصل"، شاء "الضمير المستتر"، كرسيه "الضمير المتصل"، يؤوده "الضمير المتصل"، حِفْظُهُمَا "الفاعل فيها"، وهو، العلي، العظيم.