رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مفتي كوسوفا يثمّن دور الأزهر والإفتاء والأوقاف المصرية في التصدي للأفكار الشاذة

الشيخ نعيم ترينوفا،
الشيخ نعيم ترينوفا، مفتي جمهورية كوسوفا

قال الشيخ نعيم ترينوفا، مفتي جمهورية كوسوفا، في كلمته بمؤتمر الإفتاء إنه لا شك في أن جائحة كورونا أمر عظيم على مستوى العالم أجمع في كل المجالات الاقتصادية والصحية بل والدينية.

 

اقرأ أيضًا.. رئيس مجلس علماء المسلمين بأندونيسيا: الناس كلهم سكارى إلا العلماء

 

وأضاف فضيلته أن فيروس كورونا مخلوق من مخلوقات الله التي لا ترى وينتقل سريعًا، وهذا الفيروس يبلور عظمة الله عز وجل في خلقه ولا مفر منه فكما قال الفاروق عمر الفرار من قدر الله إلى قدر الله.

 

وثمّن مفتي كوسوفا دور الأزهر والإفتاء والأوقاف المصرية في التصدي للأفكار الشاذة والمتطرفة التي تؤدي إلى الانحراف والتطرف والإرهاب والإلحاد.

 

ولفت النظر إلى أن تخصيص وقتا للرد على تساؤلات الناس والرد على الشبهات هو من الدعوة إلى الله.

 

واختتم مفتي كوسوفا كلمته بعدم ترك الناس لصفحات التواصل الاجتماعي بل ويجب وجود ضوابط وتوعية حتى لا ينزلقوا بسبب بعض المحتويات المنحرفة.

 

وبدأت صباح اليوم فعاليات اليوم الثاني، من مؤتمر دار الإفتاء العالمي السادس، والذي بدأ أمس الأحد، ويستمر إلى نهاية اليوم، تحت عنوان "مؤسسات الفتوى فى العصر الرقمى تحديات التطوير وآليات التعاون"، بمشاركة كبار رجال الدولة، وعدد من العلماء والمفتين من مختلف دول العالم، ووفود من 85 دولة.

 

 

الجلسة الافتتاحية

وشهدت الجلسة الافتتاحية الأمس كلمات لكل من: الدكتور محمد مختار جمعة -وزير الأوقاف- والأستاذ الدكتورمحمد الضويني -وكيل الأزهر الشريف- والأستاذ الدكتور يوسف بلمهدي -وزير الشئون الدينية والأوقاف بالجزائر- وكذلك كلمة الشيخ عبدالكريم الخصاونة -مفتي المملكة الأردنية الهاشمية- والدكتور عبدالرحمن الزيد -الأمين

العام المساعد لرابطة العالم الإسلامي، والأستاذ الدكتور سعد حميد كمبش -رئيس ديوان الوقف السني بالعراق، والدكتور نصر الدين مفرح -وزير الشئون الدينية والأوقاف السوداني- إلى جانب كلمة الشيخ مصطفى سيريتش -المفتي الأسبق لدولة البوسنة والهرسك ورئيس العلماء في إقليم البلقان، فضلًا عن تشريف المؤتمر قامات كبيرة أخرى.

 

 

الإفتاء تنهي استعداداتها لعقد المؤتمر

وكانت أنهت دار الإفتاء المصرية، استعداداتها لعقد مؤتمرها، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، وتنظمه الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء فى العالم، وأناب الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ــ لحضور فعاليات المؤتمر العالمى للإفتاء، نيابة عنه، حيث ألقى كلمة رئيس الوزراء فى افتتاح فعاليات المؤتمر، الذى يتزامن مع انتهاء فترة المفتى الحالي الدكتور شوقى علام فى 12 أغسطس.

 

وفى 24 فبراير الماضى، أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسى، القرار الجمهورى رقم 62 لسنة 2021، بتجديد تعيين الدكتور شوقى علام، مفتيا لجمهورية مصر العربية حتى 12 أغسطس، وهو تاريخ بلوغه السن القانونية المقررة لترك الخدمة.