عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على الدروس المستفادة من سورة يونس

سورة يونس
سورة يونس

التدبر فى القرآن من اسباب زيادة الايمان الثبات على الطاعة وعندما كان النبي يونس -عليه السلام- في بطن الحون كما تم الذكر سالفًا، دعا الله تعالى بدعاء يلهج به المكروب وكان هذا الدعاء سببًا لإنقاذه من ما كان فيه من كرب، حيث ورد الدعاء في قوله تعالى: {وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ*فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ}.

 

واعتبر دعاء يونس -عليه السلام- دعاء الكرب والغم حيث كان سببًا لنجاته من بطن الحوت. وقال الرسول -عليه الصلاة والسلام-: {أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِشَيْءٍ إِذَا نَزَلَ بِرَجُلٍ مِنْكُمْ كَرِبٌ، أَوْ بَلَاءٌ مِنْ بَلَايَا الدُّنْيَا دَعَا بِهِ يُفَرَّجُ عَنْهُ؟ فَقِيلَ لَهُ: بَلَى، فقال: دُعَاءُ ذِي النُّونِ: لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ}.

 

دروس من قصة يونس بعد ذكر قصة نبي الله يونس -عليه السلام- يجب ذكر الدروس المستفادة من القصة التي ذكرها الله

تعالى لعباده في القراَن الكريم، ومن أبرز الدروس أن العبد بحال تاب بصدق بالوقت التي تُقبل فيه التوبة قبل الله توبته، وأن التسبيح سبب في تفريج الكروب وإزالة الهموم، حيث أن نجاة النبي يونس سببها كان التسبيح في بطن الحوت، وتدل القصة على فضل الدعاء بشكل عام، حيث أن الدعاء عبادة وقد وعد الله -عز وجل- عباده الداعين بالإجابة بقوله تعالى: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ}،وعلى العبد أن يجعل الدعاء بجميع حالات الحياة بالرخاء والشدة. وبشر الله تعالى عبادة بأنه لا يتركهم وحدهم فيما هم فيه من الهُموم والغم.