رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مضامين سورة ص

القرآن الكريم
القرآن الكريم

تعالج هذه السورة الكريمة أصول العقيدة الإسلامية ونزول الوحي على رسول الله -عليه الصلاة والسلام- وإعجاز القرآن الكريم، كمان سردت بعض قصص الأنبياء وأقوامهم وما حلّ بهم، ومن مضامين سورة ص ما يأتي:

 

ابتدأت بالقسم بالقرآن المعجز المنزل على النبي الكريم -صلى الله عليه وسلم-، المشتمل على المواعظ البليغة على أن القرآن الكريم هو حق، وأن محمدًا نبيٌّ مرسل.

 

تحدثت السورة الكريمة عن الوحدانية و إنكار المشركين لها ومبالغتهم في العجب من دعوة الرسول -صلى الله عليه وسلم- لهم إلى توحيد الله تعالى. انتقلت السورة لتضرب الأمثال لكفار مكة بمن سبقهم من الطغاة الذين كذبوا وما حل بهم من عذاب بسبب إجرامهم، فتناولت قصص بعض الرسل الكرام تسلية للرسول الكريم وتخفيفا عن آلامه.

 

ذكرت قصة بعض أنبياء الله -عليهم السلام- ومنهم داود وسليمان ثم أيوب وإسحاق ويعقوب وإسماعيل وذا الكفل -عليهم السلام- في عرضٍ سريع، لبيان ابتلاء

الله لأنبيائه وصبرهم على ذلك الابتلاء. بيّنت سورة ص جزاء المتقين في جنات النعيم، وعاقبة المشركين نار الجحيم، وذكرت تخاصم أهل النار في جهنم ترهيبًا وتخويفًا لهم. ذكرت السورة قصة إبليس وامتناعه عن السجود لآدم -عليه السلام-، وتعهده بإغواء الخلق إلّا المخلصين من عباد الله ووعد الله له بأن يملأ جهنم منه ومن أتباعه.

 

ختمت السورة ببيان أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- يبلّغ دعوة الله ولا يبتغي لعمله هذا أجرًا، فهذه مهمّته التي وكّله الله بها، فالدين للجميع دين الله الحق حيث سيعلم المعاندون بأنه حقٌّ ولكن بعد فوات الأوان.