عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أنوع الصدقة وفضلها

بوابة الوفد الإلكترونية

كان هَدي الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- يدعو إلى الإحسان والصدقة والمعروف، وكان ينوع في أصناف عطائه وصدقته، فتارةً بالهبة وتارةً بالصدقة وتارةً بالهدية، وكانت صدقته وإحسانه بما يملكه وبحاله وبقوله. وتاليًا بيان أنواع الصدقة المتعددة:

 

الصدقة الخفية: وهي التي تكون في السر، حيث إنها أقرب إلى الإخلاص من المعلنة لقوله تعالى: {إِن تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ ۖ وَإِن تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ۚ وَيُكَفِّرُ عَنكُم مِّن سَيِّئَاتِكُمْ ۗ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ}.

 

الصدقة على الجار والصديق في سبيل الله: فقد أوصى الله -سبحانه وتعالى- بقوله: {وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَالْجَارِ الْجُنُبِ وقوله -عليه الصلاة والسلام-: {أفضل الدنانير دينار ينفقه الرجل على أصحابه في سبيل الله}.

 

الصدقة على الأيتام: قال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: {أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا، وقال بإصبعيه السَّبابة والوسطى}.

 

الإنفاق على الأولاد: كما في قوله -صلّى الله عليه وسلّم-: "الرجل إذا أنفق النفقة على أهله وهو يحتسبها كانت له

صدقة".

 

الصدقة الجارية: وهي ما يبقى بعد موت العبد ويستمر أجرها؛ لذلك تُعدُّ من أفضل أنواع الصدقة، لقوله -صلّى الله عليه وسلّم-: {إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له}.

 

كل معروف وإحسان صدقة: كما ورد في الحديث عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: {كل سُلامى من الناس صدَّقة كلُّ يوم تطلع فيه الشمس، يعدل بين الاثنين صدقة، ويعين الرجل على دابته فيحمل عليها أو يرفع عليها متاعه صدَّقة، والكلمة الطيبة صدَّقة، وكل خطوة يخطوها إلى الصلاة صدَّقة، ويميط الأذى عن الطريق صدَّقة}.