عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو.. هل الأكل على جنابة يورث الفقر

الشيخ محمود شلبي-
الشيخ محمود شلبي- أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية

أجابت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي، على سؤال يقول صاحبه: "هل الأكل على جنابة يورث الفقر؟".

 

وقال الشيخ محمود شلبى، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الأكل على جنابة لا يورث الفقر، مسشتهدًا بما قاله أبو هريرة رضي الله عنه، حين قال: "لقيني رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم في طريق من طرق المدينة وأنا جنب فاختنست فذهبت فاغتسلت ثم جئت، فقال أين كنت يا أبا هريرة قال قلت إني كنت جنبًا فكرهت أن أجالسك على غير طهارة، فقال سبحان الله إن المسلم لا ينجس أبدًا.

الإفتاء توضح حكم الاحتفال بعيد الأم

 

وأوضح شلبي، خلال فيديو له على موقع الدار: "إن للجنابة أحكام ولها محظورات، مثل قراءة القرآن ومس المصحف وهكذا، لكن ليست تورث الفقر".

شاهد الفيديو..

 

حكم تأخير غسل الجنابة

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إنه لا يصح شرعًا شيءٌ مما انتشر بين العوام من أن الملائكة تلعن الجنب في كلِّ خطوةٍ، أو أنها تلعنه حتى يغتسل، أو أن كل شعرة فيه تحتها شيطان، ولا تجوز نسبته إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم.

 

وأضاف "علام"، عبر موقع الدار الرسمي، أنه مع ذلك ينبغي المسارعة إلى الطهارة من الجنابة ما استطاع المسلم إلى ذلك سبيلًا، وإلا فيستحب له أن يتوضأ إذا أراد معاودة الجماع أو الطعام أو النوم أو الخروج لقضاء حوائجه والتصرف في بعض شئونه، ولا يكون الجنب آثمًا بتأخيره غسلَ الجنابة ما لم يؤدِّ ذلك إلى تأخير الصلاة عن وقتها، فيأثم لتأخيره الصلاة عن وقتها.