عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أقسام الصبر ومجالاته

الصبر من صفات المؤمنين وللصبر بشكل عام أربعة أقسام وأنواع وهي: صبر بدني اختياري، كالصبر على الأعمال المُجهدة، وصبر بدني إجباري كالصبر على الألم والمرض، وصبر نفسي اختياري كصبر النفس عن فعل المعاصي والرذائل، وصبر نفسي إجباري كصبر النفس عند فقدان عزيز، أما بالنسبة لمجالات الصبر في الإسلام فهي كالآتي:

 

الصبر على البلاء: يحتاج الإنسان إلى الصبر في الدنيا وذلك لأنها مليئة بأنواع البلاء والمصائب كالمرض والموت والفقر. الصبر عن مشتهيات النفس: تكمن صعوبة هذا الصبر في كونه صبر اختياري لا بدّ من حمل النفس عليه إذ أن حب الدنيا والرغبة بالتزود من عروضها وزينتها فطرة إنسانية ومن نوازع النفس البشرية. الصبر على الطاعة: كل عبادة لا تخلو من مشقة والنفس تميل للراحة ولا بدّ من تدريب النفس وترويضها على الصبر حتى يتمكّن الإنسان من أداء الطاعات والواجبات على أكمل وجه.

 

الصبر على مشاق الدعوة: الصبر هو أحد أهم الصفات التي يجب أن يتحلّى بها الداعي إلى الله، والسبب في ذلك

أنه قد يتعرض للكثير من النبذ والأذى في دعوته ولا بدّ له من أن يكون صبورًا في سبيل دعوته متحمّلًّا لهذه المهمة التي قادها أنبياء والرسل. الصبر وقت الحرب: الخوف من الموت والجُبن في ساحة القتال من صفات النفس الإنسانية، ولكن السمو بهذه النفس والطموح لمعالي المنازل والمراتب الأخروية ينزع الخوف منها ويزرع بدلًا عنه صبرًا وشجاعة وثبات.

 

الصبر في الحياة اليومية: تتجلّى الحاجة للصبر في التعامل اليومي مع الناس فلا بدّ من الصبر من الزوج على زوجته والعكس وتربية الأبناء بحاجة إلى صبر والتعلّم وممارسة الأعمال والمهن، فكل هذه الأمور لا تصلُح ولا تؤتي ثمارها إلا بالصبر ومجاهدة النفس.