عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البحوث الإسلامية: الكثير من اللاجئين والنازحين يكافحون لتوفير الغذاء

قالت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية، التابع لمشيخة الأزهر الشريف، إن الكثير من اللاجئين والنازحين والمحتاجين يكافح بشكل دائم ويومي لتوفير الغذاء ولقمة العيش لعائلاتهم وأطفالهم.

 

وأضاف المجمع، عبر موقعه الرسمي، أنه قد يتعذر عليك توفير المساعدة اللازمة لهم، لكنك تستطيع تفقّد أحوالهم وسؤالهم عما يحتاجون، فتصبح بذلك سفيرًا عنهم وتسعى لدى أقربائك وأصدقائك لتوفير لقمة طعام تقيهم النوم وبطونهم خاوية لا سيما في ظل ليالي الشتاء القارس.

 

وتابعت لجنة الفتوى بـمجمع البحوث: "احرص أن توسع على غيرك فيوسع الله عليك وتدبّر خطاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي ذر صلى الله عليه وسلم :«يَا أَبَا ذَرٍّ، إِذَا طَبَخْتَ مَرَقَةً فَأَكْثِرْ مَاءَهَا وَتَعَاهَدْ جِيرَانَكَ»".

 

وكان نظم مجمع البحوث الإسلامية بالتعاون مع مركز الأزهر العالمي للرصد والفتوى الإلكترونية لقاء افتراضيًا عبر برنامج ZOOM  بمناسبة حلول الذكرى الثالثة لوثيقة الأخوة الإنسانية، بعنوان: "منهجية تفعيل مبادئ وثيقة الأخوة الإنسانية في الواقع".

 

يشارك في اللقاء المقرر عقده غدًا الثلاثاء الدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر، والدكتور محمد المحرصاوي رئيس جامعة

الأزهر، د. نظير عياد أمين عام مجمع البحوث الإسلامية، المستشار محمد عبد السلام أمين عام اللجنة العليا للأخوة الإنسانية، الأنبا إرميا مدير المركز الثقافي القبطي الأرثوذوكسي، الدكتور محمد أبو زيد الأمير  نائب رئيس جامعة الأزهر، د. نهلة الصعيدي رئيس مركز تطوير الوافدين، الشيخ جمال فودة إمام مسجد النور بنيوزيلندا.

 

ويناقش اللقاء دور الوثيقة في دعم السلم العالمي والتقريب بين الشعوب منذ توقيعها بين فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب – شيخ الأزهر وقداسة البابا فرنسيس بابا الفاتيكان، فضلة عن إلقاء الضوء على منهجية تفعيل مبادئ الوثيقة على أرض الواقع من خلال ما تقوم به اللجنة العليا للوثيقة من جهود في هذا الشأن.