عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على أنواع صيام التطوع

صيام التطوع من الاعمال التى يحبها الله سبحانه وتعالى وجاء في السنة النبويّة أنّ صيام التطوع إما أن يكون نافلةً لله تعالى دون سببٍ بل قربةً خالصةً له أو الصيام في أيامٍ حددها النبي -صلى الله عليه وسلم- في أحاديثِه الصحيحة عدا ذلك فهو أقرب إلى الابتداع من إلى الاتباع، ومن أنواعه ما يأتي:

 

ست من شوال أي ستة أيامٍ من شهر الشوال التالي لشهر رمضان سواءً كانت أيامًا متتابعةً أم متفرقةً طوال الشهر، قال -عليه الصلاة والسلام-:"من صام رمضانَ وأتبعه بستٍّ من شوَّالٍ فقد صام الدَّهرَ"

 

يوم عرفة لغير الحاج وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، قال -صلى الله عليه وسلم-: "مَن صام يومَ عرفةَ غفر اللهُ له سَنَتَيْنِ: سنةً أمامَه، وسنةً خلفَه".

 

يوم عاشوراء وهو اليوم العاشر من شهر محرم مع صيام يومٍ بعده أو صيام يوم قبله وهو تاسوعاء، كما يُستحبّ صيام الأيام الثلاثة إن استطاع المسلم ذلك.

 

ثلاثة أيامٍ من كل شهرٍ هجريٍّ  وقد اختلف العلماء في تحديد ماهية هذه الأيام على عدة أوجه: الأيام البيض أي الأيام التي يكون فيها القمر بدرًا منيرًا وهي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من الشهر القمري الهجري. صيام يوم الاثنين ثم يوم الخميس من نفس الأسبوع ثم الاثنين التالي أو يوم الاثنين الأول من الشهر الهجري ثم الخميسيْن التالييْن له أو صيام يوم الاثنين فقط في ثلاثة أسابيع أو صيام يوم الخميس في ثلاثة

أسابيع من ذات الشهر، والحكمة من اختيار الاثنين والخميس أن أعمال العبد تُعرض على الله تعالى في هذين اليوميْن من كل أسبوعٍ. صيام يومٍ وإفطار يوميْن كما جاء في حديث الرجل مع الرسول -عليه الصلاة والسلام- الذي أراد الصيام دون انقطاعٍ فنهاه النبيّ الكريم عن ذلك وحثّه على صيام ثلاثة أيامٍ في الشهر، وعندما أخبر الرجل أنه يُطيق أكثر من ذلك- أي يستطيع صيام- أخبره بصيام يومٍ وإفطار يوميْن وهكذا طوال الشهر. صيام داود -عليه السلام- وهو أفضل صيام التطوع كما أخبر بذلك رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو صيام يومٍ وإفطار يومٍ وهكذا؛ ففي هذا الصيام يحافظ المسلم على التوازن ما بين متطلباته الروحية والدينية من ناحيةٍ وبين متطلباته الجسدية والدنيوية من ناحيةٍ أخرى.

 

عشرة ذي الحجة لغير الحاج وهي من اليوم الأول حتى اليوم التاسع -يوم عرفة- من شهر ذي الحجة.