رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

سورة الكهف
سورة الكهف

أصبحت كلمة سورة الكهف يوم الجمعة ضمن الكلمات الأكثر بحثًا على موقع "جوجل" في المملكة العربية السعودية وذلك بسبب فضل قرائتها الجمعة بحيث تعصم من فتنة الدجال.

فسورة الكهف هي سورةٌ مكيةٌ رقمها 18، تسبق سورة مريم وتلحق سورة الإسراء، في ترتيب سور القرآن الكريم. عدد آياتها 110 آية.

 وهي من السور المكية المتأخرة في النزول، إذ أن ترتيب نزولها 69. تتوسط السورة القرآن الكريم، فهي تقع في الجزئين الخامس عشر والسادس عشر، 8 صفحات في نهاية الجزء الخامس عشر و3 في بداية الجزء السادس عشر. تتناول السورة عدة مواضيع، تدور حول التحذير من الفتن، والتبشير والإنذار، وذكر بعض المشاهد من يوم القيامة، كما تناولت عدة قصص، كقصة أصحاب الكهف الذين سُميّت السورة لذكر قصتهم فيها.

سورة الكهف من السور ذوات الفضل في القرآن الكريم، وذكرت في أحاديث كثيرة، ومن أهم فضائلها ما ذكر أن قراءتها في يوم الجمعة نورٌ ما بين الجمعتين.

 

فضل قراءة سورة الكهف

القراءة سورة الكهف يوم الجمعة فضل عظيم كونها تعتبر سبباً في نزول السكينة والراحة والطمأنينة على نفس قارئها، علاوةً على أنها

تضيء له نوراً ما بين الجمعتين، فكما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قرأ سورةَ الكهفِ في يومِ الجمعةِ، أضاء له من النورِ ما بين الجمُعتَينِ)، وقد أجمع جمهور الفقهاء من الحنفية والشافعية والمالكية والحنابلة على فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَن حَفِظَ عَشْرَ آياتٍ من أوَّلِ سورةِ الكَهفِ، عُصِمَ من فِتنَةِ الدَّجَّالِ)، نستلهم من ذلك أن في حفظ أول عشر آيات من سورة الكهف عصمة من فتنة المسيح الدجال.

لم يتم تحديد موعد لقراءة سورة الكهف، حيث يتسنى للمسلم قراءتها في أي وقت منذ دخول ليلة الجمعة أي عند غروب شمس يوم الخميس حتى غروب شمس يوم الجمعة.