رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أمام السيدة زينب يتحدث عن قوة الإرادة في الإسلام

الدكتور إبراهيم البيومي
الدكتور إبراهيم البيومي أمام مسجد السيدة زينب

سلط الدكتور إبراهيم البيومي، أمام وخطيب مسجد السيدة زينب، الضوء عن قوة الإرادة في الإسلام وعلو الهمة، وقال اليد العليا خير من اليد السلفي، أي من يقدم الصدقة خير ممن يحصل عليها.
وأضاف البيومي في تصريحات صحفية، إنه "عن حكيم بن حزام رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: اليد العليا خير من اليد السفلى، وابدأ بمن تعول، وخير الصدقة عن ظهر غنى،ومن يستعفف يعفه الله، ومن يستغن يغنه الله".

اقرأ ايضا: حرمة العرض في الإسلام

وأكمل بقوله "ابن بطال: فيه ندب إلى التعفف عن المسألة، وحض على معالي الأمور، وترك دنيئها، والله يحب معالي الأمور،وقال صلى الله عليه وسلم: أحرص على ما ينفعك، واستعن بالله ولا تعجز".

وتحدث البيومي عن نصوص الترغيب والترهيب في الوحيين الشريفين وقال "إنما ترمي إلى توليد قوة دافعة تحرك قلب المؤمن، وتوجهه إلى إقامة الطاعات، وتجنب المعاصي والمخالفات، وإلى بعث الهمة وتحريكها واستحثاثها للتنافس في الخيرات، والأمثلة

على ذلك أكثر من أن تحصر، ومن ذلك: قوله صلى الله عليه وسلم: لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول، ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا. ولو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه. ولو يعلمون ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبوًا".
وزاد بقوله "أقوال السلف والعلماء في علو الهمة.. روي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال: (لا تصغرنَّ همتكم؛ فإني لم أرَ أقعد عن المكرمات من صغر الهمم، وقال مالك: عليك بمعالي الأمور وكرائمها، واتقِ رذائلها وما سفَّ منها؛ فإنَّ الله تعالى يحبُّ معالي الأمور، ويكره سفسافها"