عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على دعاء سيدنا موسى عليه السلام وفضله

بوابة الوفد الإلكترونية

الدعاء هو العبادة كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال الشيخ الشعراوي رحمه الله قال بعض اهل العلم وممّا صحّ من أدعية موسى -عليه السلام- ما يلي:

 

دعاؤه الوارد عنه في سورة طه في قوله تعالى: {قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي * وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي * وَاجْعَل لِّي وَزِيرًا مِّنْ أَهْلِي * هَارُونَ أَخِي * اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي * وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي * كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا * وَنَذْكُرَكَ كَثِيرًا * إِنَّكَ كُنتَ بِنَا بَصِيرًا}.

 

وهذا الدعاء -كما يقول الإمام ابن كثير- قد دعا به بعد أن أمره الله -سبحانه- بأمر عظيم وجسيم وهو الإرسال إلى الطاغية فرعون.

 

دعاؤه الوارد عنه في سورة القصص في قوله تعالى: {قَالَ رَبِّ نَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ}،[٤] وذلك بعد خروجه من مصر خائفًا.

 

دعاؤه الوارد عنه في سورة القصص في قوله تعالى: {قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي}.

 

وذلك بعد أن قتل القبطي خطأ، فغفر له الله -تعالى- ما كان من زلل منه.

 

دعاؤه الوارد عنه في سورة القصص في قوله تعالى: {قَالَ رَبِّ بِمَا أَنْعَمْتَ عَلَيَّ فَلَنْ أَكُونَ ظَهِيرًا

لِّلْمُجْرِمِينَ}.

 

وقد قال ذلك بعد أن استغفر ربّه وغفر له.

 

دعاؤه الوارد عنه في سورة القصص في قوله تعالى: {فَسَقَىٰ لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّىٰ إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ}.

 

وهذا الدعاء قاله بعد خروجه من مصر ولقائه بالفتاتين اللتين كانتا تنتظران الرعاء ريثما ينتهون من السقاية، فلمّا سمعته إحدى الفتاتين أو كلاهما عادت إلى والدها وقصّت عليه ما رأت وما سمعت، فأرسلَ في طلبه ثمّ زوّجه إحدى ابنتيه.

 

دعاؤه على فرعون كما ورد عنه في سورة يونس: {وَقَالَ مُوسَىٰ رَبَّنَا إِنَّكَ آتَيْتَ فِرْعَوْنَ وَمَلَأَهُ زِينَةً وَأَمْوَالًا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا رَبَّنَا لِيُضِلُّوا عَن سَبِيلِكَ ۖ رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَىٰ أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُوا حَتَّىٰ يَرَوُا الْعَذَابَ الْأَلِيمَ}. فاستجاب الله -تعالى- له دعواه.