رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

فضل بر الوالدين

الدكتور محمد فكيه
الدكتور محمد فكيه سهيل

تحدث الدكتور محمد فكيه سهيل إمام وخطيب مسجد السيدة زينب، عن بر الوالدين، حيث قال يعدّ برّ الوالدين هو أقصى درجات الإحسان إلى الوالدين، وأعظم شعائر الدّين، ومن أهمّ الوصايا التي وصّى بها الله ورسوله المسلمين، وقد قرنه الله -تعالى- بعبادته.

 

حيث قال تعالى: {وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا}، وجعله من أسباب دخول الجنّة، لأنّه أحبّ الأعمال إلى الله -تعالى- بعد الصّلاة، لحديث عبد الله بن مسعود قال: سَأَلْتُ رَسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم: "أيُّ الأعْمالِ أحَبُّ إلى اللهِ؟ قالَ: الصَّلاةُ علَى وقْتِها قُلتُ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: ثُمَّ برُّ الوالِدَيْن"،ولم يرخّص النّبيّ -صلى الله عليه وسلم- للشّابّ الذي أراد أن يستأذنه للجهاد في سبيل الله، وهو معيل لوالديه، فَقَالَ: "أحَيٌّ والِدَاكَ؟ قال: نعم، قَالَ: "فَفِيهِما فَجَاهِدْ"، وسيأتي الحديث بعد هذا حول فضل بر الوالدين.

 

الحديث عن فضل بر الوالدين يطول، وما أكثر

وأعظم النّصوص التي تتكلّم عن فضل برّ الوالدين، وإنّ من عظيم فضل الله -تعالى- وامتنانه على عبده حين يرشده إلى البرّ بوالديه والإحسان إليهما، فيكون بذلك قد هداه وأرشده إلى طريق النّجاة، فمن فضائل بر الوالدين.

 

بعد الوقوف على فضل بر الوالدين، فلا بدّ من معرفة حكم برّ الوالدين وطاعتهما، حيث إنّ برّ الوالدين من أعظم القربات إلى الله -تعالى- وأجلّها، ومن أشرف العبادات، ومن هداه الله -تعالى- إلى برّ الوالدين فقد غنم وفاز في الدّنيا والآخرة.وأمّا حكم برّ الوالدين فهو فرض عين، وطاعتهما واجبة في مرضاة الله تعالى.