رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مامعني اسم الله الواسع

بوابة الوفد الإلكترونية

الواسع هو من اسماء الله الحسني ونزل اسم الله الواسع في مواطن عديدةٍ في القرآن الكريم، ومنها قوله تعالى: {ذَٰلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ}[٤]،.

 

فاسم الله الواسع يعني أنّه هو الذي وسع رزقه جميعَ خلقه، ووسعت رحمته كلَّ شيء، وهو الغنيُّ الذي وسع غناه مفاقر عباده، والسّعة في كلام العرب: الغنى. ويقال: الله يعطي عن سعة، أي عن غنى، والواسع: هو المطلق، الذي لا يشغله معلومٌ عن معلوم، ولا شأنٌ عن شأن، ولا مسموعٌ عن مسموع، ولا دعاءٌ عن دعاء، أحيانًا الإنسان ينشغل بعمله عن أسرته، أو ينشغل بأسرته عن عمله، أو ينشغل بدراسته عن علاقاته، أو بعلاقاته عن دراسته، لكنَّ الله سبحانه وتعالى لا يشغله شأنٌ عن شأن[٥].

 

يسع خلقه كلهم بالكفاية والاتصال والجود والتدبير، ويسع برحمته الدنيا

وما عليها، قال تعالى في آية الكرسي: {وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا}[٦].

 

فهو -سبحانه- واسعٌ محيطٌ بكلِّ شيء، فإن تكلّم الخلق فهو سميع، وإن تحرّك فهو بصير، وإن جالت في خاطره الخواطر فهو عليمٌ، سميعٌ، بصيرٌ، يعلم مافي الصدور، قال تعالى: {يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ}[٧].

 

فاسم الله الواسع شمل كلّ الصفات، فهو الواسع في علمه وغناه وفضله وإنعامه وجوده وكرمه، وهو الواسع في قدرته وحكمته، والواسع في مغفرته ورحمته[٨].