عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هل الميت يشعر بمن يبكي عليه

يسأل الكثير من الناس عن هل الميت يشعر بمن يبكي عليه فأجاب الشيخ ناصر ثابت العالم بالاوقاف وقالوردت في السنة النبوية الشريفة وفي القرآن الكريم كثير من الأحاديث والآيات التي تجيب عن سؤال: هل الميت يشعر بمن يبكي عليه وقد وردَ في الحديث الصحيح أن الميت يسمع الأحياء، قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-: "إن العبدَ إذا وُضِعَ في قَبرِه، وتولى عنه أصحابَه، وإنه ليسمعُ قَرْعَ نعالِهم".

 

وعن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: "أنَّ رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- لمَّا ورَد بدرًا أومَأ فيها إلى الأرضِ، فقال: هذا مَصرَعُ فلانٍ وهذا مَصرَعُ فلانٍ، فواللهِ ما أماط واحدٌ منهم عن مَصرَعِه وترَك قَتْلى بدرٍ ثلاثًا ثمَّ أتاهم فقام عليهم، فقال: يا أبا جهلِ بنَ هشامٍ يا أُميَّةُ بنَ خلفٍ يا عُتبةُ بنَ ربيعةَ يا شيبةُ بنَ ربيعةَ، أليس قد وجَدْتُم ما وعَد ربُّكم حقًّا، فإنِّي وجَدْتُ ما وعَد ربِّي حقًّا؟ قال: فسمِع عُمَرُ قولَ النَّبيِّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- فقال: يا رسولَ اللهِ كيف يسمَعونَ قولَك أو يُجيبونَ وقد جَيَّفوا؟ فقال: والَّذي نفسي بيدِه ما أنتم بأسمَعَ لِما أقولُ منهم ولكنَّهم لا يقدِرونَ أنْ يُجيبوا، ثمَّ أمَر بهم فسُحِبوا فأُلقُوا في قَليبِ بدرٍ".

 

أمَّا فيما يتعلق الإجابة عن سؤال: هل الميت يشعر بمن يبكي عليه، فقد ورد عن السلف أن الميت يشعر بمن يزوره ويبكي عليه، والدليل الأقرب على هذا القول هو قول رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في الحديث

الذي روته السيدة عائشة: "كان رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يخرج من آخر الليلِ إلى البقيعِ، فيقول: السَّلام عليكم دارَ قومٍ مؤمنين، وأتاكم ما تُوعدون غدًا، مُؤجَّلون، وإنا -إن شاء الله- بكم لاحقون، اللهمَّ! اغفِرْ لأهلِ بقيعِ الغَرْقدِ" [٤] [٥] بعد الحديث عن شعور الميت بمن حوله، سيتم الحديث عن عذاب الميت ببكاء أهله، فهل يعذب الميت ببكاء أهله عليه، وقد جاء في الحديث النبوي الشريف الذي رواه عمر بن الطاب -رضي الله عنه- أن رسول الله قال: "إنَّ الميتَ يعذَّبُ ببعضِ بكاءِ أهلِه عليه" [٦].

 

وفي الحديث دليل واضح على أنَّ الإنسان يعذب ببكاء أهله عليه. وقد وردَ أيضًا عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- أنَّه قال: "فلمَّا مات عمرُ -رضيَ اللهُ عنهُ- ذكرتُ ذلكَ لعائشةَ -رضيَ اللهُ عنها- فقالت: رحمَ اللهُ عمرَ، واللهِ ما حدَّثَ رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- إنَّ اللهَ ليُعَذِّبُ المؤمنَ ببكاءِ أهلِهِ عليهِ، ولكنَّ رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- قال: إنَّ اللهَ ليَزِيدُ الكافرَ عذابًا ببكاءِ أهلِهِ عليهِ، وقالت: حَسْبُكُمُ القرآنُ: وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى" .