رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على فوائد الاستغفار

بوابة الوفد الإلكترونية

الاستغفار من الاعمال التى يحبها الله سبحانه وتعالى و جاءت الكثير من الآيات القرآنية التي تُثني على المستغفرين، منها قوله تعالى: "وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ" .

 

كما يقول الرسول -عليه الصلاة والسلام-: "والذي نفسي بيده لو لم تُذنِبوا فتستَغفِروا لذهَبَ الله بكم، ولجاء بقومِ يُذنِبون فيستَغفِرون الله؛ فيَغفِر الله لهم" [٤]، وهذا لا يعني أن يكون المسلم متساهلًا بالذنوب ثمّ يستغفر، لكن فيه معنى الحثّ على الاستغفار وبيان لعظمته، وأنّه مخرجٌ من جميع الذنوب، ومن فضل الاستغفار ما يأتي: [٥] يُعدّ استجابة من المسلم لله: الاستغفار تنفيذٌ لأمر الله واتباع لآيات القرآن والأحاديث النبوية الشريفة، واقتداء بالأنبياء والرسل والسلف الصالح والصحابة والتابعين. يُمتّع صاحبه المتاع الحسن في الدنيا والآخرة: الاستغفار ويُؤتي كل ذي فضلٍ فضله، إذ يقول الله تعالى: "وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَتَاعًا حَسَنًا إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ" .

 

يُنزل المطر ويزيد القوة: يقول الله تعالى على لسان هود -عليه الصلام-: "وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلَا تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ" [٦]، ولهذا فإن الاستغفار يزيد نزول المطر وهو سبب للخصب وزيادة القوة والمنعة. يُسرّع إجابة الدعاء: يُعدّ الاستغفار سببًا لاستجابة الدعاء، وكلما زاد العبد بالاستغفار استجاب الله دعاءه، لأن الذنوب تمنع الإجابة.

 

يجعل صاحبه في رحمة الله وودّه: من رحمة الله بعباده

أن جعل الاستغفار سببًا لشمول الرحمة. يجلب النعم: من أهم طرق جلب النعم وتحقيق الأمنيات هو المداومة على الاستغفار، لأنه في الوقت نفسه يُبعد النقم عن صاحبه، إذ يقول الله تعالى على لسان نوح -عليه السلام-: "فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا" [٧] يدفع المصائب والعقوبة عن صاحبه: من فضل الاستغفار أنّه يُبعد العذاب والمصائب والبلايا، إذ يقول الله تعالى: "وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ" [٨]. يُهلك الشيطان: الاستغفار يُعذب الشيطان ويُهلكه ويجعله مذمومًا مدحورًا.

 

يحل العقد والمشاكل: من واجهته مشكلة صعبة لا يملك لها حلًا فعليه بالاستغفار، وهذه من أروع فوائد الاستغفار. يشرح الصدر: يُعدّ سببًا للفرح وانشراح الصدر، يقول الرسول -عليه الصلاة والسلام-: "مَن أكثَرَ من الاستغفار جعَلَ الله له مِن كلِّ همٍّ فرجًا، ومن كلِّ ضيقٍ مخرجًا، ورزَقَه من حيث لا يحتَسِب".