رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على عدد مرات هدم الكعبة

بوابة الوفد الإلكترونية

الكعبة هي بيت الله الحرام، و أوّل بيت يوضع في الأرض، وقِيلَ إنَّ الملائكة بَنَتِ الكعبة قبل سيدنا آدم -عليه السّلام-، وقد سُمِّيت الكعبة بهذا الاسم لأنَّها جاءت على شكلِ بناءٍ مربعٍ مكعّبٍ تقريبًا، وهي قبلة المسلمين في كل أنحاء العالم، فقد قال تعالى: "إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ".

وسُمِّيتِ الكعبة ببيتِ الله الحرام لأنَّ عزَّ وجلَّ حرّم القتال فيها أو بالقرب منها، فهي أقدس بقاع الأرض على الإطلاق، وسُمّيت بالبيت العتيق أي القديم، والبيت المحرّم وأول بيت.

وعن قصة هدم الكعبة وعدد المرات التي هُدِمتْ بها الكعبة يقول الشيخ ناصر ثابت العالم بالاوقاف:  تَصدّع بناء الكعبة كثيرًا من قبل، وهذا التصدّع عائد إلى السيول الجارفة التي كانت تؤثّر في هذا البناء، وقد عملتْ قريش على بناء الكعبة قبل البعثة بخمس سنوات، وقد هدمت بناء الكعبة في تلك الفترة لإعادة البنيان وكان أهل قريش قد تهيبوا هدمها

وخافوا أن يحلَّ عليهم غضب من الله، ولكنَّ الوليد بن المغيرة استفتح الهدم حتّى تجرأ أهل قريش فهدموها وأعادوا بناءها. ثمَّ هدمها ابن الزبير وأعاد بناءها وزاد ارتفاعها عشرة أذرع، وجعل لها بابين من المشرق والمغرب، ثمَّ جاء الحجاج بن يوسف الثقفي وهدم الحائط الشمالي وأعادها على الهيئة التي بنتها عليها قريش، وجعل لها بابًا واحدًا فقط، وأغلق الباب الآخر الذي فتحه ابن الزبير. وفي العصرِ العثمانيّ بعد أنِ اجتاحت السيول مكة وأضعفت بناء الكعبة، أمر محمد علي باشا والي مصر آنذاك أكثر المهندسين مهارة بهدم الكعبة وإعادة بنائها، والله تعالى أعلم .