عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أهمية قراءة سورة الملك قبل النوم

بوابة الوفد الإلكترونية

التمسك بسنة النبي من صفات الصالحين وورد لسورةِ الملك شأنٌ عظيم، وقد وردت أحاديث كثيرة في فضلِ قراءتها كما مرَّ معنا في الفقرة السابقة، ولكن ما ينتشر بين الناس من كلام عن سورة الملك بأنّ لها فضلًا عظيمًا في قراءتها قبلَ النوم أو كلّ ليلة، وكل ما وردَ عن فضلِ قراءتِها قبل النوم أو كل ليلة أحاديث فيها ضعف، فيكفي المؤمنَ أن يجتهد في قراءة سورة الملكِ وفي قراءةِ القرآن الكريم من أوَّله إلى آخرِه، ولا ينفعه ذلك إلا إذا عمل بما يقرأ، أما إذا قرأها ولم يعمل بها فلا تنفعه وكذلك بقيَّةُ القرآن الكريم، وكما جاء في الحديث عن النبيِّ -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: "والقرآن حجَّة لك أو عليك".

 

و وردَ فضل سورة الملك في كثير من الأحاديث، وفي بعض تلك الأحاديث أنها تشفع لصاحبها وتنجيه من عذابِ القبر، كما في الحديث الذي قال فيه الرسول -صلَّى الله عليه وسلم-: "سورةُ تبارك هي المانعةُ من عذاب القبر" [٥]، والظاهر من الحديث أنّ النّجاةَ تحصل لمن يحتاج إليها من أهل المعاصي، وقيل أيضًا: أنها تمنع من المعاصي التي

توجبُ عذاب القبر. وعن أبي هريرةَ -رضي الله عنه- عن النبيّ -صلى الله عليه وسلم- قال: "إنَّ سورة في القرآن ثلاثون آية، شفعَت لرجلٍ حتى غُفر له، وهي: تبارك الذي بيده الملك"،[٦]. وعن ابن مسعود -رضي الله عنه- قال: "يؤتى الرجلُ في قبره فتؤتى رجلاهُ فتقولُ رجلاه: ليس لكم على ما قبلي سبيل، كان يقوم يقرأ بي سورة الملك، ثم يؤتى من قبل صدره -أو قال: بطنه- فيقول: ليس لكم على ما قبلي سبيل، كان يقرأ بي سورة الملك، ثم يؤتى رأسه فيقول: ليس لكم على ما قبلي سبيل، كان يقرأ بي سورة الملك. قال: فهي المانعة تمنع من عذاب القبر، وهي في التوراة: سورةُ الملك، من قرأها في ليلة فقد أكثر وأطيب".