رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على فضل صلاة الوتر

صلاة الوتر
صلاة الوتر

التمسك بسنة النبي صلى الله عليه وسلم من صفات المتقين.

وقال أهل العلم:"تعتبر صلاة الوتر من أعظم الصلوات التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى، حتى أنّ بعض العلماء وهم الحنفية رأوا أنّها تعتبر من الواجبات" 

والصحيح أنّها سُنّة مؤكدة يجب أن يحافظ عليها الإنسان. وقال الإمام أحمد رحمه الله: (من ترك الوتر فهو رجل سوء لا ينبغي أن تقبل له شهادة) وهذا يؤكد على أهميتها.[٧] قال رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام في فضل صلاة الوتر: (إنَّ اللهَ أمدَّكم بصلاةٍ هي خيرٌ لكم من حُمْرِ النَّعمِ قلنا: وما هي يا رسولَ اللهِ؟ قال: الوترُ ما بين صلاةِ العشاءِ إلى طلوعِ الفجرِ)،[٨] وفي شرح الحديث أنّ الرسول خرجَ عليهم وقال إنّ الله أعطاهم وزودهم بصلاة الوتر والتي هي أفضل في ثوابها وأجرها من أن يكون لأحدهم النوق والحُمر وهذا كناية عن أنّها خير من النعمة والرخاء.

وحدد الرسول وقت صلاة الوتر في هذا الحديث بكونها بين صلاة العشاء إلى أن يطلع الفجر،

ولم يترك الرسول صلاة الوتر لا في سفر ولا في حضر، وفي شرح الحديث دلالة على فضل صلاة الوتر وأنّ قيمتها أفضل من أموال العرب مجتمعة.[٩].

وردَ في فضل صلاة الوتر عن عليّ رضيَ اللَّهُ عنه أنّه قال: (ألا إنَّ الوترَ ليسَ بِحَتمٍ كصلاتِكُمِ المَكْتوبةِ، ولَكِنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ أوترَ ثمَّ قالَ: أوتِروا يا أَهْلَ القُرآنِ، أوتِروا فإنَّ اللَّهَ وترٌ يحبُّ الوترَ)،[١٠] وفي شرح الحديث أنّ علياً رضيَ الله عنه قال إنّ صلاة الوتر ليست فرضاً واجباً على المسلم لكنّها سُنّة عن النبي، فالله سبحانه وتعالى يحب من العبد أن يوتر في صلاته ويثنيه ويأجره على ذلك.[١١].