عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الإفتاء: لا يجب إعادة الصلاة في حالة عدم الخشوع

الصلاة
الصلاة

أجابت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي على سؤال أحد المتابعين والذي يقول فيه: "ما حكم الصلاة بلا خشوع، وهل أعيدها في حالة عدم الخشوع؟ وإذا أعدتها مرة أخرى يكون الخشوع قليل، مع العلم أنى أصلي جميع النوافل؟".

 

وقال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بالدار، خلال بث مباشر له على موقع الدار، إن النبي صلى الله عليه وسلم، نهى عن إعادة الصلاة في يوم واحد مرتين، إذًا فلا يجب عليك إعادة الصلاة لمجرد إحساسك بعدم الخشوع امتثالا لأوامر النبى صلى الله عليه وسلم بهذا.

 

وأوضح "عثمان"، أن علاج هذه المشكلة يكون بالاستغفار ثلاثاً دبر كل صلاة، جبرًا للتقصير في الصلاة، شددًا على ضرورة مجاهدة النفس واستحضار الخشوع قدر المستطاع.

 

وأكمل: عليك أن تعرف أنك عندما تترك نفسك للأفكار والشيطان وتُعرض عن الله يُعرض

الله عنك، وعليك استحضار قول العلماء في هذا الأمر وقال لا ينبغي أن تقدم لله الصلاة بلا روح، وروح الصلاة هي الخشوع، فهل ينبغي أن يهدى شخص أحد الملوك شاة ميتة؟".

 

وتابع: عليك ترك الدنيا ومشاغلها ومشاكلها عند الوقف بين يد ملك الملوك، امتثالًا لقول سيدنا معاذ رضي الله عنه لابنه: يا بني إذا صليت صلِّ صلاة مودع، لا تظن أنك تعود إليها أبدا، وتعامل مع هذه كل صلاة على أنها آخر صلاة تقف فيها بين يدي الله فماذا تقدم فيها.