عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ما حكم الدين فى اجتماع جنازات بوقت واحد للصلاة عليها

بوابة الوفد الإلكترونية

يسأل الكثير من الناس عن ما حكم الدين فى اجتماع جنازات فى وقت واحد للصلاة عليها، مع العلم بأن بعضها لرجال وبعضها لنساء فأجاب الشيخ عطية صقر رحمه الله رئيس لجنة الفتوى بالازهر الشريف فقال اذا اجتمع أكثر من ميت وكانوا ذكورا أو إناثا يصفُّون واحدا بعد واحد، بين الإمام والقبلة ، ليكونوا جميعا بين يدى الإمام . ووضع الأفضل مما يلى الإمام ، وصلى عليهم جميعا صلاة واحدة .

 

وإن كانوا رجالا ونساء جاز أن يصلى على الرجال وحدهم والنساء وحدهن ، وجاز أن يصلى على الجميع صلاة واحدة . يجعل الرجال أمام الإمام ، ويجعل النساء مما يلى القبلة .
فعن نافع عن ابن عمر رضى الله عنهما : أنه صلى على تسع جنائز رجال ونساء، فجعل الرجال مما يلى الإمام ، وجعل النساء مما يلى القبلة، وصفَّهم صفا واحدا ، ووضعت جنازة أم كلثوم بنت على زوجة عمر وابن لها يقال له

زيد والإمام يومئذ هو سعيد بن العاص وفى الناس يومئذ ابن عباس وأبو هريرة وأبو سعيد وأبو قتادة - فوضع الغلام مما يلى الإمام .
قال رجل : فأنكرت ذلك ، فنظرت إلى ابن عباس وأبى هريرة وأبى سعيد وأبى قتادة، فقلت : ما هذا؟ قالوا : هى السنة . رواه النسائى والبيهقى .
وقال الحافظ : وإسناده صحيح .
وفى الحديث أن الصبى إذا صُلِّى عليه مع امرأة كان الصبى مما يلى الإمام ، والمرأة مما يلى القبلة " نيل الأوطار للشوكانى ج 4 ص72"وإن كان فيه رجال ونساء وصبيان ، تقدم الرجال ويليهم الصبيان ثم النساء.