رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على أوقات الكراهة فى دفن الميت

بوابة الوفد الإلكترونية

يسأل الكثير من الناس عن أوقات الكراهة في دفن الميت، فأجاب الشيخ عطية صقر - رحمه الله- رئيس لجنة الفتوى بالأزهر الشريف فقال يرى جمهور العلماء أن دفن الميت ليلا كدفنه نهارا، سواء بسواء، فقد دفن الرسول صلى الله عليه وسلم الرجل الذى كان يرفع صوته بالذكر ليلا، ودفن على فاطمة رضى اللَّه عنها ليلا، وكذلك دفن أبو بكر وعثمان وعائشة وابن مسعود .

عن ابن عباس أن النبى صلى الله عليه وسلم دخل قبرا ليلا، فأسرج له بسراج فأخذه من قِبَلِ القبلة وقال " رحمك اللَّه ، إن كنت لأَوَّاهًا تلاَّءً للقرآن " وكبر عليه أربعا ، رواه الترمذى وقال : حديث حسن ، قال : ورخص أكثر أهل العلم فى الدفن بالليل .
وقالوا : إنما يجوز ذلك إذا كان لا يفوت بالدفن ليلا شىء من حقوق الميت والصلاة عليه ، وإلا كان الدفن مكروها ، روى مسلم أن النبى صلى الله عليه وسلم خطب يوما فذكر رجلا من أصحابه قبض فكفن فى كفن غير طائل ودفن ليلا، فزجر النبى صلى الله عليه وسلم أن يُقبر الرجل بالليل إلا أن يضطر إنسان إلى ذلك ، وروى ابن ماجه عن جابر قال : قال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم " لا تدفنوا موتاكم بالليل إلا أن تضطروا " ومع ذلك فالأفضل الدفن نهارا ، انتظارا لكثرة المصلين والمشيعين للجنازة .
هذا ، ولا تكره الإشارة إلى الجنازة ، أثناء تشييعها فلعلها للموعظة، وكثيرا ما ترفع الإصبع السبابة مع قول : أشهد أن لا إله إلا اللَّه ، إشارة للتوحيد، وأن البقاء والدوام للَّه وحده ، هذا ما أراه والعبرة بالنية .
أما الحديث المسئول عنه فقد روى مسلم وأصحاب السنن عن عقبة قال :
ثلاث ساعات كان النبى صلى الله عليه وسلم ينهانا أن نصلى فيها أو نقبر فيها موتانا : حين تطلع الشمس بازغة حتى ترتفع ، وحين يقوم قائم الظهيرة حتى تميل الشمس ، وحين تضيَّف -تميل الشمس للغروب حتى تغرب .
قال العلماء : إذا خيف تغير الميت فإنه يدفن فى هذه الأوقات الثلاثة بدون كراهة ، أما إذا لم يخش عليه من التغير فإنه يجوز دفنه فى هذه الأوقات عند الجمهور، ما لم يتعمد دفنه فيها ، فإنه حينئذ يكون مكروها .
وقال الحنابلة : يكره الدفن فى هذه الأوقات مطلقا ، بدليل الحديث المذكور.