رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عبدالله سرحان: حب الأوطان هو الدين نفسه

جانب من الندوة
جانب من الندوة

قال الدكتور عبد الله عبد الغني سرحان، عميد كلية الدراسات العليا بجامعة الأزهر، إن حب الأوطان ليس من الدين وإنما هو الدين نفسه، موضحًا أن الشخص إذا لم يحب وطنه وبلده التي تربى وترعرع فيها فهذا يدل على أن الله قد نزع الإنسانية منه، لأن الحب هو طبيعة إنسانية يتميز بها الأسوياء.

 

وأضاف سرحان، خلال ندوة "شبهات وردود" المقامة الآن برواق الجامع الأزهر، أن الدليل على ذلك حينما خرج النبي صلي الله عليه وسلم، "قال والله يا مك أنكي لأحب البلاد إلى الله وإلي ولولا أن قومكي أخرجوني منكي ماخرجت"، وهذا دليل علي حب الوطن ولنا في رسول الله أسوة حسنة مبينًا أن حب الأوطان لا يكون إلا للأسوياء والطبيعيين.

 

وذكر أن الوطن هو أرض اختص الله الإنسان بها وبالوجود فيها وعمارتها والعمل فيها، متسائلًا إذا ذهب الوطن فكيف نعبد الله، والذي يفرط في وطنه فقد فرط في حقه ربه، كما أن حب الوطن عبادة.

 

جاء ذلك خلال الندوة المقامة حاليًا في رواق الجامع الأزهر، تحت عنوان "شبهات وردود"، ويحاضر فيها الدكتور عبد الله

عبد الغني سرحان، عميد كلية الدراسات العليا بجامعة الأزهر، وعطية لاشين، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، والدكتور عبدالمنعم فؤاد، المشرف على الرواق الأزهري، الدكتور عبدالفتاح العواري عميد كلية أصول الدين الدين بجامعة الأزهر.

 

وتهدف الندوة إلى تعزيز التواصل بين علماء الأزهر وجمهور الرواق، وفتح الباب للإجابة على ما يدور في أذهانهم من تساؤلات واستفسارات، من خلال نقاش فكري مفتوح يستهدف تفنيد شبهات التطرف والإرهاب عبر سلسلة من الندوات بواقع 123 محاضرة أسبوعية ينظمها رواق الجامع الأزهر وفروعه في المحافظات.

 

وتأتي هذه الندوة في ضوء توجيهات الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، لكافة أبناء الأزهر بمختلف تخصصاتهم، بالنزول إلى أرض الواقع ومعايشة الجماهير وتلمس همومهم، والبحث عن حلول ناجحة وواقعية للمشكلات المجتمعية.