رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

5.5 مليار دولار دعما للاجئين فى مصر ولبنان وتركيا

اللاجئين فى مصر
اللاجئين فى مصر

تابعت وحدة رصد اللغة التركية بمركز الأزهر للغات الأجنبية، ما نشرته المفوضية العليا للاجئين أن الأمم المتحدة وبعض المنظمات غير الحكومية أطلقوا "خطة الاستجابة الإقليمية للاجئين وتعزيز القدرة على مواجهة الأزمات 2019-2020"، وهي خطة تبلغ قيمتها 5.5 مليار دولار، تم إعدادها لدعم الجهود الوطنية في الدول المُستضيفة للاجئين السوريين وهى مصر ولبنان والأردن والعراق وتركيا، من أجل دعمهم في التعامل مع التأثير المستمر للأزمة السورية.

 

وحافظت الدول  المشاركة على عطائها في استضافة أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين منذ بدء الأزمة، وفي توفير الحماية والخدمات لهم، وتمكينهم من المشاركة في الاقتصاد المحلي، على الرغم من التأثير الكبير لوجودهم على المسار التنموي لهذه الدول.

 

ويقدر مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، هذه الخطة وهذا الدعم يؤكد أن جمهورية مصر العربية فتحت أبوابها للأشقاء السوريين منذ اللحظة الأولى

للأزمة السورية.

 

كما أنه فتح الشعب المصري بيوته واستضاف ما يقرب من نصف مليون من الأشقاء، وفقًا لأحصائيات المفوضية العليا للاجئين في عام 2017.

 

وتسجل مصر أعلى معدلات التحاق لأطفال اللاجئين السوريين بالمدارس، حيث يبلغ عدد الطلاب المسجلين في المدارس 39.314 طالبا سوريا.

 

ويبلغ عدد الطلاب السوريين المسجلين في الجامعات المصرية نحو 14 ألف طالب بالجامعات، وفق إحصائيات رسمية للخارجية المصرية عام 2017م.

 

كما تضطلع الخارجية المصرية أيضًا بدورها المهم في الحفاظ على مقدرات الشعب السوري، ووحدة أراضيه، وإيجاد حل سياسي شامل للقضية السورية.