رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أقدم خريج وأكبر محدث.. رحيل أكبر معمر أزهري عن عمر ناهز 106 أعوام

الشيخ معوض عوض إبراهيم
الشيخ معوض عوض إبراهيم

كتبت- سناء حشيش:
رحل العالم الجليل الشيخ معوض عوض إبراهيم، أحد علماء الأزهر الشريف وأكبر المُعمَّرين الأزهريين، والذي وافته المنية عن عمر يناهز 106 أعوام.  

كان الراحل أكبر معمر أزهرى، وهو من مواليد 1912، فقد جاوز المئة بست سنين، ولد الشيخ عام 1330 هـ - 1912 م بقرية كفر الترعة الجديد مركز شربين محافظة الدقهلية، عاصر 5 رؤساء، و3 ثورات، وكان أقدم خريج أزهرى وأكبر المحدثين فى العالم الإسلامي سنًا مما جعله شاهدًا على العصر.
ونعى الأزهر الشريف وإمامه الأكبر فضيلة الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر،  ونوه الأزهر الشريف بما قدمه الراحل الكبير، منذ تخرجه في كلية أصول الدين قبل نحو ٧٩ عامًا، من عطاء مشهود وعلم وافر، كان خلاله مثالًا للعالم والفقيه الأزهري، بعلمه وفكره الوسطي المعتدل.
كان الأمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر قد قرر فى لقاء سابق بالشيخ معوض عِوَض  بمشيخة الأزهر قرر كتابة السيرة الذاتية والعلمية للشيخ معوض عوض إبراهيم، أحد علماء الأزهر الشريف وأكبر المُعمَّرين الأزهريين، والذي ولد سنة 1912م، مؤكدًا أن هذا من بعض حقه على الأزهر الذي عمل على خدمة رسالته الوسطية على مدى قرن من الزمان.

وأعرب شيخ الأزهر عقب لقائه مع الشيخ معوض عن تقديره لجهوده العلمية، مؤكدًا أن الأزهر مستعد لطبع كتب الشيخ ومقالاته وديوان شعره وغيره من تراثه، لما له من دور كبير في إثراء المكتبة العربية والمحتوى الإسلامي.

كما تحدث الشيخ عن أهم مؤلفاته والتي منها "الإسلام والأسرة السعيدة"، و"مع

الإمام البخاري في كتاب العلم من صحيحه"، و"الأولاد ودائع الله عندنا"، و"رمضان شهر التقوى والقرآن"، وأهم مقالاته وقصائده الشعرية والتي نُشرت في مجلة الأزهر ومجلة منبر الإسلام والعديد من المجلات الإسلامية حول العالم. وتخرج الشيخ معوض من كلية أصول الدين في سنة 1939، أيام الشيخ عبدالمجيد اللَّبان، 

كما نعى فضيلة الدكتور شوقي علام -مفتي الجمهورية- فضيلة الشيخ العلامة المعمر معوض عوض إبراهيم أكبر المعمرين الأزهريين وأكد مفتي الجمهورية أن الفقيد الراحل قضى حياته التي تجاوزت المائة بست سنين في رحاب الأزهر الشريف وتخرج على يديه العشرات من كبار العلماء من مختلف دول العالم فضلًا عن مئات من طلبة العلم الذين تربوا على يديه.

وأضاف فضيلة المفتي أن الشيخ معوض عوض إبراهيم كان له الأثر الواضح طوال حياته على كل من حوله، وقد أثرى المكتبة الإسلامية بمصنفات ومؤلفات في مختلف الفنون الشرعية وكذلك في مجال الأدب والشعر فضلًا عن كتاباته ومقالاته التي كتبها في مختلف الصحف والمجلات على مدار 80 عامًا.