رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السائق المتهور .. المواصفات وطرق العلاج والعقاب

سائق متهور
سائق متهور

حوادث المرور في تزايد مستمر خلال الفترة الأخيرة بسبب تهور وعدم مبالاة بعض السائقين، الامر الذى يؤدى إلى المخاطرة بحياة المواطنين، وغالبية هذه الحوادث ليست وليدة لحظة لكنها تأتي نتيجة سلوك السائق غير الواعى.

 

اقرا ايضا..انفجار إطار سيارة نقل مقطورة في طريق الإسكندرية الصحراوي

 

 فقد شهدنا خلال الشهور الماضية عدداً من حوادث الطرق وقعت نتيجة القيادة المتهورة التى أرعبت المواطنين ورغم التحذيرات التى وضعتها الإدارة العامة للمرور وأيضا العقاب القانوني الذي يقع على السائق إلا أن البعض يتخذها هواية ولا يعرف أن نهايتها حادث مميت أو الحبس.

 

السائق المتهور .. المواصفات وطرق العلاج والعقاب

العقاب القانوني 

ويُعاقب السائق المتهور بالعديد من التهم أبرزها قيادة السيارة برعونة وتهور، ومخالفة قواعد المرور، وطبقاً للقانون فإنه يواجه عقوبة الحبس وغرامة تبدأ من قيمة 4 آلاف جنيه، ولا تزيد على 8 آلاف، مع سحب الرخص منه على مدار مدة لا تقل عن شهر وتصل إلى ثلاث سنوات.

 

ووفقاً للمادة رقم 76 من قانون العقوبات للمرور، فإنه يعاقب كل من قاد مركبة وهو تحت تأثير المخدر، وأثبتت التحاليل ذلك تكون مدة الحبس مدة لا تقل عن سنتين وتصل الغرامة إلى 10 آلاف جنيه، أما إذا نتج عن قيادته تحت تأثير المخدرات إصابة لأي شخص يتم حبسه مدة لا تقل عن سنتين إلى 5 سنوات.

 

وفى السطور التالية ترصد "بوابة الوفد" مواصفات السائق المتهور اثناء القيادة 

 

سائق أرعب المواطنين

 

فى الأيام الأخيرة تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي فيديو أثار غضب المتابعين، حيث ظهر فيه شاب متهور يقود السيارة بطريقة خاطئة وأوضح الفيديو، أن الشاب يقود سيارته والباب الأمامي للسيارة مفتوح والسائق متكئ بإحدى قدميه عليه، وذلك على طريق السويس.

 

السائق المتهور .. المواصفات وطرق العلاج والعقاب

 

وبعد لحظات من تلك المشاهد المرعبة للسيارات الأخرى اصطدمت بسيارة الشاب من الخلف سيارة نقل كبيرة، على إثرها اندفعت سيارة الشاب إلى الأمام.

 

السائق المتهور .. المواصفات وطرق العلاج والعقاب

 

والأجهزة الأمنية بالقاهرة تمكنت من القبض على أحد الأشخاص لقيادة سيارة برعونة بأحد المحاور المرورية بالقاهرة، ما أدى إلى تعطيل الحركة المرورية معرضاً سلامته والآخرين للخطر.

 

السائق المتهور .. المواصفات وطرق العلاج والعقاب

 

وتبين ظهور علامات تناوله مواد كحولية، وعُثر بالسيارة قيادته على (عدد 2دفتر أوراق لف سجائر "بفرة" – أداة خاصة لتعاطى مخدر الأيس – عقار طبى "مجهول) .

 

تم اتخاذ الإجراءات القانونية وتولت النيابة العامة التحقيق .

 

 

سباق سيارات يُنهي حياة نجل رجل أعمال 

 

كشفت الأجهزة الأمنية في الجيزة، ملابسات مصرع شاب في حادث تصادم على طريق الواحات تلقى شرطة النجدة بلاغا يفيد بوقوع حادث تصادم بين سيارة ملاكي وأخرى ربع نقل ووفاة قائد السيارة الملاكي، إذ شرحت التحريات التي أجريت برئاسة مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة، أن قائد السيارة الملاكي المتوفى كان في سباق سيارات مع أحد أصدقائه على طريق الواحات.

 

السائق المتهور .. المواصفات وطرق العلاج والعقاب

 

وتبين من التحريات قيام المتوفى بالاتفاق مع صديقه على التسابق بسيارتيهما على طريق الواحات، وأنه أثناء ذلك اختلت عجلة القيادة في يد أحدهما مما أدى إلي انحراف سيارته واصطدامها بسيارة ربع نقل، وعقب

ذلك فر صديق المتوفى بالسيارة الأخرى عقب اصطدام الأول وذلك قبل وصلة دهشور، بعدما شاهد الحادث.

 

وبعد تقنين الإجراءات، تم ضبط صديق المتوفى وسائق السيارة النقل، إذ أدلى سائق السيارة النقل بأقواله أمام الجهات الأمنية بقيام قائد السيارة الملاكي بالاصطدام به من الخلف، كما أقر صديق المتوفي بقيامهم بالتسابق بالسيارات على طريق الواحات، وتحرر المحضر اللازم، وتباشر النيابة التحقيقات.

 

جولة سباق تنتهي بمصرع 3 أشخاص 

 

شهد طريق جنيفا، اتجاه مدينة بدر بالقاهرة الجديدة حادث لقى 3 أشخاص مصرعهم وأصيب آخر أثر تصادم سيارتين، بعد جولة سباق بين قائدي السيارتين.

 

السائق المتهور .. المواصفات وطرق العلاج والعقاب

بداية الواقعة بتلقي غرفة عمليات النجدة بالقاهرة بلاغًا يفيد بوقوع حادث مروري أعلى طريق جيفا، ووقوع وفيات ومصابين، وعلى الفور انتقلت قوة من الإدارة العامة للمرور، وتم الدفع بسيارات إسعاف من مرفق إسعاف القاهرة الجديدة.

 

وتم نقل الجثامين والمصابين إلى مستشفى الطب العالمي، فيما تم الدفع بسيارتي ونش لنقل حطام السيارتين، وإعادة الحركة المرورية لطبيعتها مرة أخرى، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم، واتخذت الإجراءات القانونية اللازمة.

 

طرق العلاج لقائدي السيارات لمنع الحوادث 

 

قدمت إدارة المرور مجموعة من النصائح و طرق العلاج لقائدى السيارات للحد من خطر حوادث الطرق والحفاظ على أمن وسلامة المواطنين.

 

 

1- فحص أجزاء السيارة بشكل دوري، مثل الإطارات والأضواء الأمامية والخلفية والفرامل وحساس الحرارة.

 

2- التأكد من وجود الإطار الاحتياطي، وصندوق الاسعافات الأولية وطفاية الحريق ومثلث الطوارئ، وذلك للتعامل مع أي مشكلة طارئة.

 

3- تجنب قيادة السيارة في حالة عدم وجود المرايا الجانبية، أو في حالة تعطل المصابيح.

 

4- ضرورة ارتداء حزام الأمان، فهو يحمي من الاصطدام بعجلة القيادة في حالة الحوادث.

 

5- عدم القيادة في الظروف الجوية غير المناسبة، كالضباب والشبورة الكثيفة، أو العواصف.

 

وتكثف الإدارة من حملاتها الموسعة بالشوارع والميادين، مع انتشار الخدمات المرورية، أعلى المحاور للعمل على إزالة أى أعطال مرورية، أو حوادث تعوق حركة السيارات بشوارع العاصمة، ولتسهيل وصول المواطنين إلى الأماكن التى يقصدونها.