رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الشهر العقارى ينفذ تكليفات نقل الأراضي المستردة من الإصلاح الزراعي إلى الأوقاف

مصلحة الشهر العقاري
مصلحة الشهر العقاري

أصدرت مصلحة الشهر العقاري والتوثيق، منشورًا فنيًا لنقل تكليفات الأراضي المستردة من هيئة الإصلاح الزراعي إلى وزارة الأوقاف، وذلك بناءً على اجتماع وزيرا العدل والأوقاف. 

 

وقالت المصلحة إن المنشور تضمن إنه تنفيذًا لتوجيهات وزير العدل المستشار عمر مروان لفض التشابك بين وزارة الأوقاف وهيئة الإصلاح الزراعي لنقل تكليفات الأراضي المستردة من هيئة الإصلاح الزراعي إلى وزارة الأوقاف وفقًا لأحكام القانون رقم 43 لسنة 1973 بشأن الأراضي الزراعية الموقوفة على جهات البر العام والخاص إلى وزارة الأوقاف، أصدر الدكتور جمال يقوت رئيس مصلحة الشهر العقارى  المنشور الفني رقم 27 بتاريخ 27-10-2020 والذي بموجبه يتم النقل في ذات اليوم وفقًا لأحكام المنشور الفني المرفق. 


وقالت مصلحة الشهر العقارى إن هذا القرار يأتي ترجمة قانونية لاجتماع المستشار عمر مروان وزير العدل، أول أمس، مع الدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف، بمقر ديوان عام وزارة العدل، بحضور مسئولي الهيئة العامة للإصلاح الزراعي، و قيادات مصلحة الشهر العقاري، ووزارة الأوقاف، لفض التشابك ما بين الأوقاف وهيئة الإصلاح الزراعي بشأن نقل تكليفات الأراضي المستردة من الهيئة إلى وزارة الأوقاف.
 
واضاف أن بموجب هذا الاجتماع تقوم وزارة العدل بالتنسيق في

شأن تنفيذ الدراسة التي أعدتها وزارة العدل لفض التشابك ما بين وزارة الأوقاف وهيئة الإصلاح الزراعي بخصوص نقل تكليفات الأراضي المستردة من الهيئة إلى وزارة الأوقاف.
 
وتابع: استعرض الوزيران محاور تنفيذ تلك الدراسة، وبيان موقف الأراضي التي تم الاتفاق على تسليمها من هيئة الإصلاح الزراعي إلى وزارة الأوقاف، وفقًا لأحكام القانون رقم (42) لسنة 1973، بشأن رد الأراضي الزراعية الموقوفة على جهات البر العام والخاص إلى وزارة الأوقاف.
 
وطلب المستشار وزير العدل خلال الاجتماع من مسئولي الأوقاف والهيئة إعداد بيان مفصل بشأن الأراضي والأعيان محل التعامل سواء الخاضعة لنظام الشهر الشخصي، أو تلك الخاضعة لنظام السجل العيني، وذلك تمهيدًا لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال نقل تكليفات تلك الأراضي إلى وزارة الأوقاف في الأسبوع القادم.