رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تفاصيل ساعات الجحيم في حريق طريق الإسماعيلية الصحراوي

حريق- أرشيفية
حريق- أرشيفية

فتحت النيابة العامة تحقيقات موسعة بشأن واقعة الحريق الهائل، الذي اندلع أمس الثلاثاء، في خط خام (شقير - مسطرد) بطريق القاهرة - الإسماعيلية الصحراوي، وأدى إلى إصابة ١٧ شخصا بحروق واختناق دون وفيات، وتفحم31 سيارة واحتراق معرض سيارات.

 
واجرت النيابة العامة معاينة لمكان الواقعة، وأمرت باتتداب فريق من المعمل الجنائي لاجراء المعاينة والفحص وبيان أسباب الحريق ، وطالبت النيابة تحريات المباحث في الحادث ، كما انتقل فريق من النيابة إلى المستشفي لسؤال المصابين وسماع اقوالهم، ومناقشة شهود العيان.


وقالت مصادر أمنية ، إن النيران  اشتعلت بسب كسر "ماسورة مازوت" على طريق مصر إسماعيلية الصحراوي، واستمرت قرابة ال٣ساعات  نتيجة تسريب كميات من البترول الخام من الخط  عقب حدوث كسر  بالخط وحدوث شرارة  نتج عنه اشتعال النيران وغطت سحابة من الدخان الكثيفة سماء المنطقة.

 

والتهمت النيران العديد من السيارات (الملاكي والاجرة )التي كانت متواجدة أعلى الطريق ، وقت نشوب الحريق ، مما أدى الى تفحمهم، كما تسببت الواقعة في حدوث كثافات مرورية، وكثفت الإدارة العامة للمرور من تواجدها  لسحب الكثافات المرورية، وأغلقت  جميع الطرق المؤدية لطريق الإسماعيلية الصحراوى، وناشدت  السائقين بالابتعاد عن هذا الطريق لحين السيطرة علي النيران.


وتواصل الجهات المعنية جهودها لاجراء أعمال الصيانة والإصلاح لخط الانابيب ، والتى أجرتها شركات الصيانة التابعة لقطاع البترول فور السيطرة على الحريق.


وسادت حالة من الرعب والفزع بين قائدي السيارات من رواد هذا الطريق ، والأهالي المقيمين بالقرب من موقع الحادث وقت اندلاع النيران.
 الواقعة كانت بتلقي غرفة  النجدة  بلاغا من الخدمات الأمنية بمنطقة الهايكستب، بنشوب حريق  في خط  الزيت الخام ” شقير – مسترد ” في أول الطريق الإسماعيلية الصحراوي، وعلى الفور انتقلت أجهزة الأمن وقوات الحماية المدنية، وشارك فى إخماد الحريق 35 سيارة إطفاء تابعة للحماية المدنية ووزارة البترول والقوات

المسلحة، فضلا عن 8 خزانات مياه ضخمة، لإطفاء النيران التي انتشرت بشكل واسع ، وبذلت قوات الحماية المدنية مجهودات مضنية على مدار 3ساعات ، حتي تمكنت من السيطرة علي النيران واطفائها واجرت عمليات التبريد لموقع الحادث تحسبنا لتجديد اشتعال النيران مرة اخري ،  وفرضت قوات الأمن  كردون أمني مكثف بمحيط الواقعة.


وباشر فريق من ضباط مباحث القاهرة ومفتشى قطاع الأمن العام المعاينة والتحقيق؛ لكشف ملابسات الحريق ،واشارت المعاينة الاولية  أن طبقة من المازوت انتشرت على الأسفلت، وهي ما ساهمت في انتشار الحريق  بشكل ضخم بسبب شرارة من إحدى السيارات أدت إلى امتداد الحريق للطبقة الموجودة على الأسفلت ، و تم غلق بلوف الخط قبل وبعد مكان الحريق والتحرك الفوري للقيام بإخماد الاشتعال بواسطة سيارات إطفاء المناطق الجغرافية البترولية المحيطة وسيارات إطفاء القوات المسلحة والحماية المدنية،وأسفر الحريق الضخم عن إصابة 17 مواطنا، واحتراق 31 سيارة ملاكى ومعرض سيارات. 


وانتقل اللواء خالد عبد العال لمكان الحادث، واكد  أنه تم الدفع 20 بسيارة إطفاء من الحماية المدنية و8 سيارات من القوات المسلحة و 6 سيارت من هيئة البترول وه لوادر و6 سيارات قلاب من المحافظة للتغطية بالرمال والسيطرة على الحريق.