رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد غرق 11 شخصا.. تعرف على كل المعلومات حول شاطئ النخيل

شاطئ النخيل
شاطئ النخيل

تسبب غرق 11 شخصًا في شاطئ النخيل إلى غلقه وفقًا لقرار المستشار مصطفى حلمي، المحامي العام لنيابات الدخلية والعامرية، لحماية أرواح المواطنين وتنفيذ قرار مجلس الوزراء.

كما قررت النيابة استعجال تحريات المباحث حول الواقعة، والتصريح بدفن 11 جثة بعد توقيع الكشف الطبى عليهم لمعرفة سبب الوفاة، وسؤال أهل المتوفين وشهود العيان.

تكرر حوادث الغرق في شاطئ النخيل في الفترة الأخيرة، ففى كل صيف من عام تأتى النسبة الأكبر من عدد الغرقى بشواطئ الإسكندرية، من شاطئ النخيل.

اقرأ أيضا.. المركزية للسياحة والمصايف: غرق 7 حالات بشاطئ النخيل في الخامسة صباحًا

 

تاريخ شاطئ النخيل

شاطئ النخيل أحد شواطئ الإسكندرية التي تتبع منطقة العجمى تبدأ من الكليو 20 طريق الإسكندرية مطروح وتنتهى في الكليو 21 وهى تابعة لحى العجمي.

 كما شاطئ النخيل - والذي تم بناءه من قبل القوات المسلحة ليكون مصيف للضباط القوات المسلحة- يعتبر من الشواطئ الجملية والتي تتميز بجمال تصاميم مبانيها من ناحية وكذلك يتميز بأسعاره التي تقل كثيرا عن شواطئ الساحل الشمالي الغربي.

ويوجد بالشاطى العديد من اساليب الترفية بخلاف البحر المتوسط وأهم هذة الاساليب بعض حمامات السباحة وكذلك الكافتيرات. ويظل السوق المركزى هو المنطقة الأكثر ازدحاما في الشاطئ باكلمة إلى جانب شارع الكورنيش

المواجة للبحر حيث تنشر المحلات والكافتيرات بهذه المنطقتين بشكل خاص.

 

لماذا يتكرر الغرق في شاطئ النخيل؟

في عام 2016 اطلق ياسر الكومي، مبادرة "أغلقوا شاطي النخيل" وقال فيها أن سبب الغرق في السحب الشديد والدوامات المتكررة.

كما أكد اللواء محمد سلطان محافظ الإسكندرية سابق، حيث أوضح أن شاطئ النخيل شهد في الآونة الأخيرة زيادة في عدد "الدوامات"، وهو السبب في تكرار حوادث الغرق.

الكومي أكد أن "اللسان" على الشاطئ مرصوصة بشكل هندسي خاطئ وهو ما يزيد من قوة الدوامات وتيارات السحب داخل المياة، مما يجعل السباحة داخل مياه الشاطئ أمر في غاية الخطورة.

كما قال الكومي أن الفرق التي يستعين بها مسؤولو الشاطئ سبب آخر لتكرار حالات الغرق،ويرجع ذلك لقلة خبرتهم تساعد على زيادة حالات الغرق، وتحول دون إنقاذ الضحايا في الوقت المناسب.