رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

معلومات قانونية.. تساؤلات حول تأثير فيروس الكورونا على المعاملات 2

بوابة الوفد الإلكترونية

 وردت لى تساؤلات كثيرة بعد نشر مقالى الخاص بأن انتشار فيروس الكورونا يعد من القوة القاهرة والتى يترتب عليها إعفاء الملتزم من التزاماته نتيجة أنه أصبح عاجزًا وغير قادر على الوفاء بها نتيجة الحظر الشامل الذى تم فرضه على مصر وعلى العالم بأجمعه ومن هذه التساؤلات:

س: أنا مقاول بناء قمت بتوقيع عقد مع احدى الشركات يتضمن التزامى ببناء مقر للشركة فى التجمع الخامس، فهل يمكن أن أتمسك بانتشار وباء الكورنا للتحلل من التزاماتى ؟

ج: اولا قيامك بأعمال الانشاءات الخاصة ببناء العمارة يمكن القيام بها خلال الفترة من 6 صباحا حتى ساعات الحظر والتى تنتهى فى الساعة السابعة مساء، وبالتالى  لايمكن الاستناد إلى ان انتشار وباء  الكورونا يعوقك عن القيام بالتزاماتك واذا امتنعت فقد تعرض نفسك للمساءلة القانونية وقد يرفع عليك قضية تعويض يطالبك بتعويضه عن كافة الاضرار التى لحقت به بسبب عدم قيامك بتنفيذ التزاماتك.

س: تعاقدات مع احدى الشركات على توريد جرارات زراعية  لها من إحدى الدول الاوربية  وبسبب انتشار وباء الكورونا تم  اغلاق جميع الموانئ البحرية فهل يمكن هنا الاستناد إلى القوة القاهرة للتحلل من التزاماتى؟

ج  نعم يمكن هنا الاستناد إلى القوة القاهرة، حيث ان عدم قيامك بتنفيذ التزاماتك يرجع الى

أسباب قهرية لا دخل لك فى حدوثها كما انه كان من الصعب التنبؤ بحدوثها أثناء توقيع العقد.

س: هل هناك فرق بين الظروف الطارئة والقوة القاهرة؟

 ج: إنهما يشتركان فى أن كلا منهما لا يمكن توقعه ولايستطاع دفعه الا أنهما يختلفان فى أن القوة القاهرة تجعل تنفيذ الالتزام مستحيلا اما الحادث الطارئ فيجعل التنفيذ مرهقا... الحروب والثورات والزلازل قوة قاهرة اما أرتفاع اسعار مواد البناء (الحديد والاسمنت ) بقرارات سيادية يعد ظروفا طارئة.

التزام المدين فى القوة القاهرة ينقضى ولا يمكن مطالبته به وأيضًا لا يمكن مطالبته بالتعويض نتيجة عدم قيامه بالتنفيذ.

أما الحادث الطارئ لا ينقضى فية التزام المدين بل يتم تعديله الى الحد المعقول فتوزع الخسارة بين المدين والدائن.

 

أجمل ما قرأت:

 لا تحاول الانتصار فى كل الخلافات فأحيانًا كسب القلوب أولى من كسب المواقف.