رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

معلومة قانونية..هل يمكن للطيار الذي تم ايقافه عن العمل بسب فنان مشهور اللجوء الي القضاء

بوابة الوفد الإلكترونية

طبعا يمكنه اللجوء الى القضاء الإدارى وليس القضاء العادى وقبل التحدث فى موضوع القضية يجب إلقاء الضوء على الفرق بين القضاء العادى والقضاء الإدارى... القضاء العادى يختص بالنظر فى المنازعات التى تنشأ بين الأفراد. 

أما القضاء الإدارى هو الذى يختص بالنظر فى المنازعات التى تنشأ بين أفراد وبعض جهات الدولة وعامة كل ما يمس الدولة تنظيما أو إداريا ويمكن تعريفه بأنه هيئة قضائية مستقلة تقوم بتقديم الفتاوى واعداد وصياغة التشريعات وتفصل فى المنازعات الإدارية وفق قواعد قانونية متميزة. ومثال ذلك موظف يعمل بالدولة لم يتم ترقيته أو تم فصله عن العمل فهنا يلجأ الى القضاء الإدارى وليس القضاء العادى.

موقف الطيار

قرار إيقاف الطيار يعد من القرارات الإدارية، ومن ثم يمكن للطيار رفع دعوى أمام محكمة القضاء الإدارى الدائرة الثالثة عشر «كادرات خاصة» حيث تختص هذه الدائرة بنظر المنازعات المتعلقة بطلب إلغاء القرارات الإدارية النهائية الصادرة بالتعيين والترقية والنقل وإنهاء الخدمة ويطلب الغاء قرار ايقافه عن العمل ويوضح فى دفاعه أنه قد تعرض لظلم شديد وأن ما حدث لم يكن لارادته دخل فيه وأن تاريخه الوظيفى تاريخ مشرف وحافل بالانجازات وأنه لم يوقع عليه من قبل أى جزاءات وتقوم المحكمة بدراسة

الملف بالكامل وتبحث عن قضايا مشابهة صدرت فيها أحكام بالغاء القرار الإدارى أو تعديله بتخفيض مدة الايقاف وبعد الدراسة تصدر حكمها.

س: وماذا عن الضرر الذى لحق به؟

ج: المادة 163 من القانون المدنى تنص على الآتى «كل خطأ سبب ضررا للغير يلزم من ارتكبه بالتعوض» وبالتالى وبناء على هذه المادة يمكن للطيار رفع دعوى  تعويض أمام القضاء العادى يطالب هذا الممثل بتعويضه عن كافة ما لحقه من أضرار مادية وما فاته من كسب نتيجة خطئه وله الحق أيضا فى أن يطالبه بتعويض عن الأضرار الأدبية التى لحقته نتيجة قرار ايقافه عن العمل، والتى تمثلت فى تشويه سمعته أمام الكافة.

 

من أجمل ما قرأت:

عندما تصل الى العمر الذى تدرك فيه أن والديك كانا على حق سيكون لديك ابن يعتقد أنك على خطأ