رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أعرف حقك.. في خطوات إزاي تستخرج رخصة قيادة

استخراج رخصة قيادة
استخراج رخصة قيادة

تعد خطوات استخراج رخصة القيادة من أكثر الأشياء التي تشغل المواطنين لعدم معرفتهم بالأوراق المطلوبة، بعدما يتوجهون لإدارات المرور.

 

وترصد الوفد خلال السطور التالية خطوات استخراج رخصة قيادة بطريقة مبسطة. - التوجه بهما إلى أقرب مستشفى لاستخراج شهادة فحص عيون وشهادة فحص باطنة. - ألا يقل سن المتقدم عن ١٨ سنة ميلادية بالنسبة للرخص الصادرة الخاصة أو التدريب، ولا يقل عن ٢١ سنة ميلادية للرخص الصادرة بغرض الاستخدام المهنى.

 

- يتوجه صاحب الطلب إلى إدارة المرور برفقة الشهادتين، وصورتين شخصيتين إضافيتين، وتقدم صورة البطاقة وأصل البطاقة الشخصية أو العائلية.

 

- إذا لم تكن بطاقة صاحب الطلب مدونًا بها المهنة أو «حاصل على كذا» أو ما يفيد موقفه من التعليم، فعليه التقدم بأصل المؤهل وبيان نجاح، وعلى المواطن الأمى التقدم بشهادة محو الأمية.

 

- ألا يكون صدر حكم نهائى بإدانة الشخص الساعى لاستخراج الرخصة، فى إحدى الجرائم الجنائية،

سواء مخدرات أو تهمة مخلة بالشرف، أو ضبط صاحب الرخصة فى حالة سكر أو بجريمة إرهابية، كما يجب ألا يكون قد صدر عليه أى أحكام سابقة فى جريمة قتل أو إصابة بسبب أو أثناء قيادة مركبة.

 

- شراء ورقة اختبار إشارات كمبيوتر وشراء وكتابة «نموذج ٢٥٦ مرور».

 

- يتوجه مقدم الطلب لاختبارات القيادة، بعد تسليم المستندات السابقة، ومعها النماذج المطلوبة وإذا اجتازها بنجاح، عليه التوجه لاختبارات الإشارات.

 

- يقوم بتسديد الرسوم المقررة، إذا اجتاز الإختبارات والتوجه لغرفة التصوير وتسجيل البيانات، ليتسلم الرُخصة فى ذات اليوم، ويُخضع لتحليل للكشف عن المواد المخدرة.