عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المحاكم اليوم.. سماع شهادة رئيس اللجنة الهندسية في "حادث محطة مصر" وحجز استئناف الراقصة جوهرة على حكم حبسها

حادث قطار محطة مصر
حادث قطار محطة مصر

شهدت ساحات المحاكم، اليوم السبت، انعقاد العديد من الجلسات الهامة، التي جذبت إليها الرأي العام على مدار الساعات الماضية.

 

استمعت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالعباسية، إلى شهادة اللواء محمد علي، رئيس اللجنة الفنية الهندسية في واقعة "حادث محطة مصر"، وأكد الشاهد أن فحص جهاز الأمان بالجرار محل الواقعة، قد تعذر لما لحق بالجرار من احتراق وأنه جرى الفحص على جرارات مماثلة، وتبين عدم صلاحية جهاز رجل الميت مشددًا: "لو كان شغال لما حدثت الواقعة".

 

وأجاب الشاهد على سؤال الدفاع بخصوص ماهية مكابس الهواء، مؤكدًا أن لها وظيفة ميكانيكية تشبه فرامل السيارات، وتابع الشاهد مؤكدًا على أن الذراع العاكس لم يكن موجودًا وأن ذراع السرعة كان موجود، وعن السؤال بخصوص من خطأه مستغرق عن الآخر جرار 2302 ام 2305 اجاب الشاهد بالقول إن الجرار 2302 اجرى المناورة اولا وكان له اولولية المرور والجرار 2305 هو من اصطدم به.

 

ونوه الشاهد بأن خفض السرعة من 8 لـ 0 يمكن أن يحدث في نفس الثانية لاتخاذه وضع المحاشرة، كما لفت في إجابة منه على سؤال الدفاع إلى أن حادث التصادم كان يمكن تجنبه لو كانت ابرة السقوط بعد حادثة التحاشر كانت في وضع سقوط، وأشار الشاهد لما يراه سوء تنظيم عمال المناورة وملاحظي الحوش والسائقين كانت من اسباب الحادث.

 

كما استمعت المحكمة كذلك لشهادة العقيد ماجد محمد فوزي، الذي أكد أن الذراع العاكس الأصلي لا يمكن انتزاعه، وان استخدام ذراع آخر مصنع محليا يُمكن انتزاعه، وشدد بأنه ثبت في حالة القطار 2302 بأنه لم يكن موجودًا، لتقرر المحكمة في نهاية الجلسة تأجيل نظر الدعوى إلى 11 يناير المقبل، لسماع مرافعة النيابة العامة.

 

من ناحية أخرى، أجلت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد سعيد الشربينى،

محاكمة 44 متهما بينهم اللاعب حمادة السيد، لاعب فريق كرة القدم بنادي أسوان، في اتهامهم بقضية "ولاية سيناء" إلى جلسة غد الأحد، لاستكمال سماع أقوال الشهود.

 

عقدت الجلسة برئاسة المستشار محمد سعيد الشربينى،

وعضوية المستشارين وجدي عبد المنعم والدكتور علي عمارة، وسكرتارية أحمد مصطفى ومحمد الجمل وجمال أحمد.

 

أكدت التحقيقات أن المتهمين من الأول حتى السابع، تولوا قيادة فى جماعة إرهابية داخل البلاد بأن أسسوا 7 خلايا عنقودية، بهدف ارتكاب جرائم الإرهاب وتدعو لتكفير الحاكم ووجوب الخروج عليه، وتغيير نظام الحكم بالقوة وتعطيل الدستور والقوانين، والاعتداء على أفراد القوات المسلحة والشرطة.

 

فيما حجزت محكمة جنح مستأنف الجيزة، الاستئناف المقدم من الراقصة الروسية "جوهرة" على حكم حبسها سنة مع الشغل، في اتهامها بالتحريض على الفسق والفجور، للحكم في جلسة 28 ديسمبر الجاري.

 

كانت مباحث الآداب، ألقت القبض على "جوهرة"، على خلفية اتهامها بالتحريض على الفسق والفجور وارتداء بدلة رقص مخالفة للمواصفات، وعدم حملها تصريح عمل.

 

وقررت نيابة الجيزة، إخلاء سبيل "جوهرة"، بكفالة 5 آلاف جنيه، على ذمة اتهامها بالتحريض على الفسق والفجور، وإثارة الغرائز والعمل دون ترخيص، وأحالت القضية لمحكمة الجنح، التي أصدرت قرارها المتقدم.