رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

غدا في جلسات المحاكمة .. البلتاجي وخلية طلاب حلوان و بيت المقدس

بوابة الوفد الإلكترونية

تشهد أروقة الجنايات المصرية، انعقاد وقائع العديد من القضايا الهامة، مع حلول صباح غد السبت في مستهل أيام الأسبوع القضائي.
القيادي الإخواني محمد البلتاجي سيكون على موعد من انعقاد جلسة محاكمته أمام محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، على خلفية اتهامه بإهانة القضاء.
كانت المحكمة قد قضت بمعاقبة المتهم في القضية رقم 12192 لسنة 2018 جنح المعادي بتاريخ 19 يوليو 2018، بالحبس عام مع الإيقاف لمدة 3 سنوات، حيث جاء ذلك أثناء الاستماع لشاهدي الإثبات، في قضية اقتحام الحدود الشرقية، حينما لاحظت أن المتهم محمد البلتاجي سخر من قرار المحكمة بمنعه من الاسترسال في توجيه الأسئلة، وطلبت منه عدم الاسترسال ووجهت له تهمة الإهانة عملا بحقها المقرر من المادة 244 من قانون الإجراءات الجنائية، وذلك لإهانته المحكمة في جلسة علنية.
في سياق مغاير، تنظر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة غدا، أولى جلسات محاكمة 10 متهمين بتكوين شبكة للاتجار في البشر واستغلال حاجة الضحايا بعرضهن على راغبي المتعة الحرام مقابل الحصول على الأموال.
 كان المستشار أحمد حنفي المحامي العام الأول لنيابات القاهرة الجديدة، أمر بإحالة المتهمين إلى محكمة الجنايات لقيام المتهمين خلال فبراير 2018، بتأسيس وتنظيم وإدارة جماعة منظمة للعمل بصفة مستمرة على ارتكاب جرائم الاتجار في البشر بأن تعاملوا مع الأشخاص الطبيعية باستغلال حاجة الضعف والهوان والحاجة بالتدليس عليهن في بادئ الأمر بوعدهن من قبل إحدى المتهمات بالزواج والعمل.
بينما  تستأنف محكمة جنايات القاهرة، برئاسة

المستشار حسن فريد، سماع شهود الإثبات في محاكمة 213 متهمًا من عناصر تنظيم "بيت المقدس"، لارتكابهم 54 جريمة، تضمنت اغتيالات لضباط شرطة، ومحاولة اغتيال وزير الداخلية السابق اللواء محمد إبراهيم، وتفجيرات طالت منشآت أمنية عديدة.
 وأسندت النيابة العامة للمتهمين ارتكاب جرائم تأسيس وتولى القيادة والانضمام إلى جماعة إرهابية، تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والتخابر مع منظمة أجنبية المتمثلة فى حركة حماس "الجناح العسكرى لتنظيم جماعة الإخوان"، وتخريب منشآت الدولة، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع فيه، وإحراز الأسلحة الآلية والذخائر والمتفجرات.
كما تستكمل الدائرة ذاتها، نظر إعادة إجراءات محاكمة متهمين اثنين، في ضوء اتهامهم بالقضية المعروفة إعلاميا باسم "خلية طلاب حلوان".
وأسندت النيابة للمتهمين تهم تأسيس جماعة إرهابية على خلاف أحكام القانون، الغرض منها إشاعة الفوضى ونشر الأكاذيب، ومنع مؤسسات الدولة من آداء أعمالها، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى.