رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إخلاء سبيل علاء وجمال مبارك وآخرين في قضية التلاعب بالبورصة

صورة ارشيفيه
صورة ارشيفيه

كتب- أحمد البحراوي:


قررت الدائرة ١٥ بجنايات الجيزة المنعقدة بمحكمة عابدين، قبول التظلم المقدم من  نجلى الرئيس الأسبق حسنى مبارك علاء وجمال مبارك، وياسر الملواني وآخرين على قرار حبسهما في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"التلاعب بالبورصة".

 

كما أمرت المحكمة بإخلاء سبيل كل من أيمن فتحي، وأحمد فتحي، ياسر الملواني، حسن هيكل، جمال مبارك، علاء مبارك، وعمرو القاضي، وحسين الشربيني، بضمان مالي 100 ألف جنيه، وحددت جلسة ٢٠/ ١١ للنظر في الموضوع.

عقدت الجلسة برئاسة المستشار محمد مصطفى الفقي وبعضوية محمد علي مصطفي وجابر المراغي وشريف الحيلة وسكرتير مجدي جبريل وعمر عاشور.


حضر المتهمون الجلسة حضور اعتباري ونيابة عنهم المستشار فريد الديب والدكتور محمد أبو شقة والمستشار طاهر الخولي والدكتور أسامة عبيد والأستاذ محمود كبيش والأستاذ عمر عاصم.


وكانت، الدائرة 26 مدنى، المنعقدة بدار القضاء العالى، قد قررت قبول الطلب المقدم من المحامي فريد الدين الموكل بالدفاع عن كل من المتهمين علاء وجمال مبارك، نجلى الرئيس الأسبق، والدكتور محمد أبو شقة الموكل بالدفاع عن ياسر سليمان الملوانى، المطالب فيه برد هيئة محكمة قضية "التلاعب فى البورصة"، وإعادة نظر أمر التظلم أمام دائرة أخرى. 


وكانت المحكمة قد أمرت بالتحفظ على كل من علاء وجمال مبارك، نجلى الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، وحسن هيكل، نجل الكاتب محمد حسنين هيكل، و2 آخرين هما أيمن أحمد فتحى وياسر الملوانى، وحبسهم على ذمة قضية "التلاعب بالبورصة"، لحين ورود تقرير اللجنة الفنية بشأن القضية، كما قررت إرسال تقرير الخبراء لاستكماله وتم تأجيل المحاكمة لجلسة 20 أكتوبر المقبل لاستكمال نظرها.
وكانت نيابة الأموال العامة قد أسندت للمتهم جمال مبارك تهمة الاشتراك بطريق الاتفاق والمساعدة مع موظفين عموميين فى جريمة التربح والحصول لنفسه وشركاته على مبالغ

مالية مقدارها 493 مليونًا و628 ألفًا و646 جنيهًا بغير وجه حق، بأن اتفقوا فيما بينهم على بيع البنك الوطنى لتحقيق مكاسب مالية لهم ولغيرهم ممن يرتبطون معهم بمصالح مشتركة وتمكينه من الاستحواذ على حصة من أسهم البنك عن طريق إحدى الشركات بقبرص.
وكانت هيئة المحكمة قد استمعت لكل من المستشار فريد الديب والمستشار طاهر الخولي والدكتور محمد أبو شقة.
طالب المستشار فريد الديب، رئيس فريق الدفاع الموكل عن المحاميين عن علاء وجمال مبارك وآخرين فى نظر تظلمهم على حبسهم احتياطيا على ذمة قضية التلاعب بالبورصة، بالإفراج عنهم لاستنفاذهم مدة الحبس الاحتياطى.
وأضاف الديب، أن مذكرة نيابة الأموال العامة التى قدمت اليوم منها لا تمثل شيئا مهما فى القضية، لسبق تقديمها منذ سنتين من قبل وأن هناك مغالطة في حسابها للمدة الحبس الاحتياطي بنسبة لكل من علاء وجمال مبارك.
وأضاف أبو شقة، أن حبس المتهمين لا داعي له حيث إنه لم يتخلف فرد منهم عن حضور الجلسات كما أنهم مازالوا ممنوعين من السفر، غير وأن المتهم الخامس حسن هيكل عاد من الخارج برغبته ولم يهرب بعد ذلك، مطالبًا الإفراج عنهم.