عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الكلاب الضالة.. آفة العصر

كلب مسعور
كلب مسعور

كتب - صلاح محمد:

يعد مرض سعار الكلاب أحد الأمراض الخطيرة التي تنتقل من الحيوان إالي الإنسان، وهو عبارة عن مرض فيروسي يصيب "الكلاب". وينتقل للإنسان عن طريق عض حيوان مصاب بالمرض وانتقال لعاب الحيوان الحامل للفيروس الي الانسان, ويتميز الفيروس بأن له شكلا يشبه الرصاصة ويحتوي علي الحامض النووي من نوع RNA, وينتشر هذا المرض أكثر في الكلاب الضالة, وتتمثل خطورة العضة فى عمق الجرح و مدى قربه من الأعصاب.

 

يمر "الكلب" المصاب بعددة مراحل متتالية ؛ مرحلة "الكأبة" ويميل الكلب فيها  للعزلة ويفضل الأماكن المظلمة ويفقد الشهية ويحاول أكل الخشب أو الحجارة, ومرحلة "الجنون" ويتعرض فيها للهيجان والجنون،والتوحش والشراسة ومحاولة عض أي شئ متحرك, ومرحلة "الشلل" حيث يحدث له شلل بالعضلات بداية من الجزء الخلفي وتمتد لباقي الجسم وتنتهي بشلل عضلات الحجاب الحاجز,  مرحلة "النفوق" الموت وهي آخر مرحلة يمر بها الكلب المصاب.

 

الأعراض التي تظهر علي الشخص المصاب.

وتكون بداية الاعراض بسيطة ثم تزداد مع تطور المرض وتبدأ بارتفاع في الحرارة، صداع وخمول وألم في منطقة العض وحدوث تشنجات وانقباضات في العضلات ، وبعد ذلك تظهر اعراض مميزة للمرض، إفراز المريض كمية كبيرة من اللعاب، والدموع، وصعوبة في البلع والكلام والخوف الشديد من رؤية الماء نتيجة لانقباضات عضلات البلعوم.

 

التصرف في حالة الإصابة بمرض سعار الكلاب.

 

غسل مكان الجرح (العضة) بالماء البارد والصابون أو محلول ايودين بوفيدون، والتوجه الفورى لأقرب مستشفى لأخذ المصل الواقى، تعقيم الجرح بأي محلول معقم, وعمل الضماد اللازم،  ويحظر خياطة الجرح، ويحقن المريض بجرعة من المصل الخاص بمرض السعار.

كيفيه التطعيم ضد سعار الكلب.

 

يحدد عدد الجرعات اللازمة من تطعيم أو لقاح الكَلَب أو السعار, بحسب الحالة التمنيعية للمريض, الأشخاص الذين لم يسبق لهم أن تلقوا تطعيم و تلقيح ضد الكَلَب يجب أن يعطوا التطعيم مباشرة بعد التعرض للإصابة, وجرعة آخري بعد 3 أيام من تاريخ العض, ثم بعد 7 أيام من تاريخ العض, وبعد 14 يوم من تاريخ العض يأخذ جرعة رابعة, ويجب أن يأخذ المريض جرعة من المصل المناعي النوعي المضاد للكَلَب, مع الجرعة الأولى من التطعيم.

 

والمصاب الذي سبق له أن اخذ تطعيم و تلقيح ضد الكَلَب, ياخذ التطعيم بجرعتين : الأولى بعد العض مباشرةً , و الثانية بعد 3 أيام , و لا يجب إعطاء جرعة من المصل المناعي النوعي المضاد للكَلَب لهؤلاء الأطفال والمرضى.

الآثار الناتجة عن داء الكلاب.

 

السعار نفسه ليس طبعًا لدى الكلاب لكنه مرض يصيبه, ولهذا المرض علامات منها,  لا يشرب ماء، وفي حالة شربه يصاب بالاختناق ويموت, ويخاف من الإضاءة، ويميل للاختباء والخروج ليلا حتى فترات الأولى من الصباح , ويخاف من الطعام والشراب في أيامه الأخيرة, ويصاب الكلب المصاب بالعمى ثم الشلل، وهو ما يفسر حركته العشوائية في بعض الأوقات.

 

وفي السطور التالية ترصد بوابة "الوفد" بعض حالات عقر الكلاب الضالة للمواطنين.

 

كلب ضال يعقر 14 مواطن بينهم أطفال بأبو تيج

سادت حالة من الخوف والفزع بين سكان منطقة أبو تيج بأسيوط عقب واقعة هجوم كلب مسعور على أحد المارة، ما أدى إلى إصابة 14 شخصا من بينهم 5 أطفال، وهم "شروق.م.ح" 5 أعوام، و"فرحة.ن.م" 12 عاما، و"حسين . خ . ح" 9 أعوام، "عبدالله . أ . ح" 8 أعوام، "محمد . ه . م" 10 أعوام، وتم نقلهم الي المستشفيات لتلقي العلاج.

 

وأكد مصدر أمني بمديرية أمن أسيوط أن الأجهزة الأمنية تمكنت من التخلص من هذا الكلب حفاظا على سلامة المواطنين.

 

كلب ضال يعقر 6 أطفال وفلاح بالدقهلية.

عقر كلب ضال ستة أطفال وفلاح بقرية البيضا التابعة لمركز تمى الأمديد أثناء لهوهم أمام منازلهم.

 

تلقى اللواء محمد حجى مدير أمن الدقهلية، إخطارًا من العميد محمد شرباش مدير مباحث المديرية، بورود بلاغ من مستشفى تمى الأمديد العام، بوصول كلا من "جمال م ن" 12 سنة، و"مصطفى إ س" 55 سنة، و"إسماعيل م م" 8 سنوات، و"أحمد م ع" 11 سنة، و"محمود ح م" 4 سنوات، "محمود أ م" 12 سنة، و"إبراهيم

أ م" 7 سنوات، مصابين بجروح نتيجة عقر كلب ضال, وتم تحويلهم جميعا إلى مستشفى الحميات بالمنصورة.

 

كلب ضال يعقر مسنة وأربعة أطفال بميت غمر

عقر كلب ضال ربة منزل وأربعة أطفال بقرية كفر المقدام التابعة لمركز ميت غمر أثناء سيرهم بالقرية.

 

تلقي اللواء محمد خجي مدير أمن الدقهلية إخطارا من العميد محمد شرباش مدير مباحث المديرية بورود بلاغ من مستشفي ميت غمر لمركز ميت غمر بوصول كلا من "جني س ص" 5 سنوات ، و "محمد ه ن" 4 سنوات ، و"محمد ش ع" 3 سنوات ، و"أسماء س أ" 12 سنة, و"سعدية ا ع" 75 سنة ، مصابين بجروح متفرقة بالجسم ادعاء عقر كلب، وتم تحويلهم إلى مستشفي الحميات بالمنصورة.

 

الأهالى يقتلون كلب ضال بعد عقر 5 أشخاص بكفر شكر

تلقى اللواء إيهاب خيرت مدير أمن القليوبية إخطارا من شرطة النجدة يفيد ورود بلاغا من أهالى كفر شكر بوجود كلب مسعور فى منطقة المنشاة الكبرى وأنه تهجم على مجموعة من الأشخاص وعقر 5 منهم, وقام الأهالى بمطاردته وتمكنوا من اللحاق به وقتله، و تم نقل المصابين الى مستشفى بنها الجامعى لاتخاذ اللازم.

 

انتقلت قوات الشرطة والأجهزة المحلية وتبين أن كلب مسعور كان يسير فى أحد الشوارع وعقر شخصا وعندما طارده الأهالى عقر 4 منهم وفرا هاربا وسط الزراعات، وقام الأهالى باللحاق به وقتله، وتحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة العامة التحقيق.

 

كلب يعقر 6 طلاب فى كفر الشيخ.

عقر كلب ضال  6 طلاب بمدينة الرياض التابعة لمحافظة كفر الشيخ، بإصابات ما بين خفيفة ومتوسطة،  يُشتبه بأنه مسعور، وتم نقلهم لمستشفى الرياض المركزى، وتلقوا العلاج اللازم.

 

تلقى اللواء أحمد صالح مدير أمن كفر الشيخ، إخطارًا من العميد محمد عمار، مدير إدارة البحث الجنائى، يفيد بتقدم عدد من الأهالى ببلاغ لمأمور مركز الرياض  بوجود كلب "ضال" يعقر المواطنين بأماكن متفرقة قريبة من مدينة الرياض، منها " قرية دربالة وعزبة الشقف ومجزر الرياض وكوبرى الرياض"، وتم نقل الطلاب المصابين لمستشفى الرياض المركزى، وحقنم بالأمصال المضادة لمرض "السعار"، وتبين إصابة الطلاب بخدوش وجروح بسيطة، وتم وضعهم تحت الملاحظة وأخذ عينات منهم لتحليلها.

 

كلب مسعور يعقر 7 مواطنين فى بنى سويف

استقبل مستشفى بنى سويف العام 7 مواطنين بعد عقر كلب مسعور لهم, "أحمد ف ق" 43 سنة، "يوسف أ س" 12 سنة مصاب باليد والقدم، و"جودى م خ" سنتان مصابة بالذراع الأيمن، و"أحمد م ش"  6 سنوات مصاب بالظهر، و"وفاء س م" 11 سنة مصاب بالفخذ الأيمن، و"صابر ر ع" 25 سنة مصاب باليدين، و"حبيبة ع م" 10 سنوات، مصابة بالفخذ الأيسر.

 

وتلقى جميع المصابين العلاج اللازم داخل مستشفى بنى سويف العام.