عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دفاع ريهام سعيد في "اختطاف الأطفال": سعت لمكافحة جريمة الاختطاف

ريهام سعيد
ريهام سعيد

كتب - محمد مصطفى - محمد موسى:

أكد جميل سعيد، محامي الإعلامية ريهام سعيد، على انتفاء صلة موكلته بالواقعة بمقتضى نص المادة 95 من دستور جمهورية مصر العربية، وذلك في جلسة اليوم من قضية "اختطاف الأطفال" المتهمة فيها "ريهام سعيد" وسبعة آخرين.

 

وأوضح دفاع "سعيد"، خلال مرافعته امام المحكمة، بأن الثابت في الأول خلوها من أي دليل يقيني يُفيد اشتراكها مع الخاطفين بأي صورة من صور الاشتراك سواء بالاتفاق أو بالتحريض أو بالمساعدة، وأضاف بأن دور المُتهمة مُقدمة برنامج "صبايا الخير"، هو المفاضلة بين الموضوعات التي تعرض عليها من قبل معدي البرامح،  وذكر بأنها طلبت إعداد موضوع عن خطف الأطفال ولم تكلف بالخطف، وشدد على أنها ومع علمها بالموضوع كان ردها :"بلغوا الشرطة".

 

ودفع المحامي "سعيد" بعدم جدية التحريات وأنه لا يجوز التعويل عليها في مقام إسناد الاتهام إلى المتهمة و إدانتها،  ودفع كذلك بعدم الاعتداد بشهادة شهود الإثبات، فضلاً عن عدم الاعتداد بباقي أقوال المتهمين كونها لا ترقي للاعتراف أو الشهادة، ودفع "سعيد" بانتفاء القصد الجنائي، وانعدام أركان الجريمة المعنوية والمادية، وعدم معقولية الواقعة.

 

وتواصلت المرافعة بالإشارة الى ما ورد في مرافعة النيابة العامة، والتي أبدى دفاع الإعلامية احترامه لها، بشأن سعيها للشهرة، متسائلاً كيف يكون ذلك وهي لها صولات و جولات في الدفاع عن الشرطة و الجيش، دون أن تبحث عن مردود، وذكر بأن موكلته سبق وأن أثارت العديد من القضايا ومنها الإتجار بالأعضاء، متسائلاً :"لماذ لم يتم قول هذا حينها؟".

 

وذكر "سعيد" بأن ظاهرة الخطف، هي جريمة قائمة، وأن مكوكلته سعت الى مكافحتها، وجزاءها عند الله، وشدد بأنها عندما

علمت بطلبها لدى النيابة سعت من تلقاء نفسها للمثول أمامها واثقة الخطى ولم ترتجف، قائلاً :"اليس الخطف جريمة قائمة، فكيف تُتهم بتقديم بيانات كاذبة؟".

 

ودلل المحامي عن الإعلامية "ريهام سعيد" على عدم علمها بتفاصيل الواقعة، بما ورد في المقاطع المصورة للحلقة التي ورد بها موضوع القضية، وبدت فيها "سعيد" وهي تجهل تفاصيل الواقعة، ذاكرًا انها قالت خلال المقطع متسائلة :"هما اتقابلوا فين؟" في "كافيتيريا الأزبكية ؟"، مما يؤكد على عدم علمها بالتفاصيل.

 

تعقد الجلسة برئاسة المستشار السيد البدوي أبو القاسم، وعضوية المستشارين  المنعم عبد الستار، و محمد أحمد الجندي، وأمانة سر محمد فريد و سيد نجاح.

 

وكشفت تحقيقات النيابة العامة، والتي أيدت صحتها تحريات أجهزة الأمن، أن الإعلامية ريهام سعيد وفريق إعداد برنامجها قاموا بارتكاب واقعة اختطاف أطفال بهدف تصوير حلقة تلفزيونية، وأن وقائع الاختطاف موضوع الاتهام جرت بتحريض من الإعلامية المتهمة وفريق إعدادها.

 

كما تضمنت التحقيقات اعترافات تفصيلية أدلى بها أحد المتهمين، تفيد ارتكاب الإعلامية المتهمة وبقية المتهمين في القضية، للجرائم المنسوبة إليهم، بقيامهم بتحريضه على ارتكاب وقائع اختطاف الأطفال والاتجار في البشر.