رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تفاصيل مناقشة الأعمال الإبداعية للدكتورة نجوى عانوس بمعرض الكتاب

الدكتورة نجوى عانوس
الدكتورة نجوى عانوس خلال الندوة

 

- د.نجوى عانوس: سعيدة بوجود زملائي وأصدقائي وتلاميذي لمناقشة أعمالي الفكرية

- د.حسن البنا فؤجئت بموهبة جرجس شكري الشعربة من خلال كتابات د.عانوس

 -د. محمود سعيد : نجوى عانوس قدمت نظرية جديدة في كيفية قراءة الوثيقة التاريخية 

 

عقدت مناقشة الأعمال الإبداعية والملفات الفكرية للدكتورة نجوى عانوس استاذ علوم المسرح بكلية الآداب جامعة الزقازيق، والتي تناقش مجموعة من مؤلفاته التي صدرت حديثا ومنها كتاب الوعي والوجود في أعمال الكاتب جرجس شكري وكتاب لعبات صنوع التياترية، وذلك ضمن فعاليات البرنامج الثقافي لمعرض القاهره الدولي للكتاب فى دورته ال53 بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس.

وتحدث خلال الندوة كلا من الناقد الدكتور محمود سعيد، والذي سيتحدث عن كتاب لعبات صنوع التياترية والناقد الدكتور حسن البنا والذي تحدث عن كتاب الوعي والوجود في أعمال الكاتب جرجس شكري والدكتورة اماني عماد والتي تحدثت عن كتاب مسرح محمد يونس القاضي دراسة تحليلية وتحقيق لنصوصه المسرحية. 

 


ووجهت الدكتورة نجوى عانوس، استاذ علوم المسرح بكلية الآداب جامعة الزقازيق الشكر للدكتور حسن البنا استاذ اللغة العربية بجامعة الزقازيق والذي استطاع أن يقرأ كتاب المسرح والوعى والوجود في أعمال جرجس شكري قراءة متعمة على الرغم من وصول الكتاب إليه منذ يومين فقط. 

وأوضحت عانوس، انها اصدت حديثا 4 إصدارات في علوم المسرح والتي كان آخرها كتاب مسرح محمد  يونس القاضي دراسة تحليلية وتحقيق لنصوصه المسرحية وكتاب المحمية في مسرح يسري الجندي والذي صدر مؤخرا عن دار المعارف. وإعادة طبع كتاب لعبات صنوع التياترية.

ولفتت إلى سعادتها بوجود الدكتور محمود سعيد لمناقشته كتابها لعبات صنوع، واحد تلميذها  وهي الدكتورة اماني عماد التي  تناقش كتاب مسرح محمد  يونس القاضي دراسة تحليلية وتحقيق لنصوصه المسرحية.

وبدأت منذ قليل مناقشة الأعمال الإبداعية والملفات الفكرية للدكتورة نجوى عانوس استاذ علوم المسرح بكلية الآداب جامعة الزقازيق والتي تناقش مجموعة من مؤلفاته التي صدرت حديثا ومنها كتاب الوعي والوجود في أعمال جرجس شكري وكتاب لعبات صنوع التياترية.

وقال الناقد الدكتور حسن البنا انه لم يكن يعرف جرجس شكري كشاعرا الا من خلال ما قراءته من كتاب الدكتورة نجوى عانوس. 

وتابع البنا انه في الحقيقة الدكتورة نجوى عانوس قد استطاعت من خلال كتابتها المسرح والوعى والوجود في شعر جرجس شكري تشريح كتابات وأشعار الكاتب جرجس شكري بشكل متفرد، كما استطاعت خلق حالة نقدية متفردة في قراءة الاعمال الشعرية باعتبار أن القصائد عبارة عن لوحة تشكيلية أعادت صياغتها عانوس ببراعة. 

 

 

وقال الناقد الدكتور محمود سعيد ان الدكتورة نجوى عانوس قد استطاعت أن تقدم نظرية جديدة من خلال كتاب لعبات صنعوع التياترية الا وهي نظرية كيفية قراءة الوثيقة التاريخية.

ولفت إلى أن هذا الكتاب يعد من الكتب النقدية الهامة التي خلقت حالة نقدية جديدة والتي ظهرت ملامحها من خلال التشريح الذي قامت به الدكتورة نجوى عانوس لاشعار ونصوص جرجس شكري المسرحية، وهو الأمر الذي جعله يبحث

عن إهمال جرجس شكري الشعرية ليعيد قراءتها.

 

وأشار  سعيد إلى انه حينما تناقش مع الدكتورة نجوى عانوس حول الوثائق التي جمعتها عن يعقوب صنوع وعنا إذا كانت تلك الوثائق متواجدة عند آخرين وكيف لم يستطيعوا تقديم دراسة علمية بهذا الآبهاز حيث استطاعت نجوى عانوس من خلال كتاب يعقوب صنوع التياترية هو قذيفة في أعين مزيفي المسرح ومدعي النقد وسارقي التراث المسرحي المصري. 

وشدد على أن الكتاب يوضح كيف يمكن أن يكون للصورة دورا هاما في التوثيق فمن الممكن من خلال تصفح الكتاب ستجد أن الصورة في الكتاب شارحة نفسها حتى لو تقرأ التعليقات العلمية على الوثيقة. 

حيث يعود الكتاب إلى ما يسمى بالتطبيقية التداولية وهو دوران اللعبة التياترية والذي  تتميز بها أعمال الدكتورة نجوى عانوس الفكرية لاسيما المتعلقة بالتراث المسرحي، والنصوص المسرحية التي تقوم بإعادة طرحها ودراستها وإعادة قادتها مرة أخرى قراءة نقدية متعمقة وهنا يجب أن يعيد  الباحثين النظر في المسرح والأعمال المسرحية  انطلاقا من تجربية نجوى عانوس النقدية. 

 

ويذكر ان الدورة الـ53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب تقام خلال الفترة من 26 يناير الجاري، وحتى 7 فبراير المقبل، بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس، بمشاركة 51 دولة من 6 قارات، واختارت إدارة المعرض "اليونان" لتكون الدولة ضيف الشرف، والكاتب الراحل يحيى حقّي شخصية المعرض، والكاتب عبدالتّواب يوسف شخصية معرض كتاب الأطفال.
ويقام المعرض على مساحة 80 ألف متر مربع، تضم (5) قاعات للعرض، و879 جناحا. فيما يصل عدد الناشرين والجهات الرسمية المصرية والأجنبية إلى 1067 دار نشر وتوكيلًا؛ من بينهم 292 للنشر العام، و43 للكتاب الأجنبي، و89 للكتاب المدرسي، و97 للكتاب الإسلامي والتراث، و46 من مكتبات سور الأزبكية، و49 ناشرا أكاديميا، بالإضافة لـ 98 ناشرًا عربيًا، ودار وحيدة للنشر الصوتي، و2 من ذوي القدرات الخاصة 2، و7 مؤسسات مؤسسات الصحفية 7 مؤسسات، و95 توكيلًا مصريًا و45 توكيلًا عربيًا.