عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

البصرة تقرأ.. شعار معرض البصرة الدولي للكتاب

معرض البصرة الدولي
معرض البصرة الدولي للكتاب

انطلقت فعاليات الدورة الأولى من “معرض البصرة الدولي للكتاب”، الذي يقام على أرض المعارض الواقعة بضاحية المعقل في مدينة البصرة أقصى جنوب العراق تحت شعار " البصرة تقرأ" ، ويستمر حتى الثلاثين من الشهر نفسه.

 

اقرأ أيضا.. العراق يُسجل أكثر من 1000 إصابة جديدة بكورونا

 

يشارك في المعرض أكثر من 250 دار نشر عربية وأجنبية، وتنظمه هذا العام“مؤسسة المدى للثقافة والفنون والإعلام”، بالتعاون مع كلٍ من “محافظة البصرة”، و”اتحاد الأدباء والكتّاب العراقيين”، و”اتحاد أدباء البصرة”، وكذلك “جمعية الناشرين العراقيين”.

 

وتحمل دورة هذا العام اسم الشاعر العراقي الراحل بدر شاكر السياب (1926 - 1964) احتفاءً به وبتجربته الشعرية المميزة، حيث يُعتبر الراحل أحد أهم الأسماء الأدبية والشعرية في المشهد الثقافي العراقي والعربي.

 

ويتمثل الاحتفاء بالشاعر العراقي في مجموعة من الأنشطة والفعاليات الثقافية التي تتضمن إعادة طباعة ديوانه الشهير “أنشودة المطر”، الذي صدر سنة 1960، بالإضافة إلى تنظيم ندوات نقدية وقراءات شعرية عنه.

 

وأشارت إدارة المعرض في بيان لها عقب الافتتاح أمس، إلى أن رسالة المعرض تعبّر: “عن

مكانة مدينة البصرة كحاضنة للثقافة والمثقفين وملتقى للأدباء والمفكرين والفنانين”، وأن اختيارهم هذه المدينة تحديدا لإقامة المعرض فيها، إنما هو: “تأكيد على أن مدينة السياب والفراهيدي وابن الهيثم ومحمد خضير لا تزال رئة العراق الثقافية”.

 

وتتضمن فعاليات الدورة الأولى من “معرض البصرة الدولي للكتاب”، مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية التي ستقام بشكلٍ يومي، وتشمل ندوات ثقافية وفكرية مختلفة ستُعقد بمشاركة أسماء بارزة بالمشهد الثقافي في العراق والعالم العربي. بالإضافة إلى الاحتفاء بعددٍ من أدباء محافظة البصرة، وإصدار كتب لعددٍ منهم، مثل محمد خضير، وكاظم الحجاج، وسميرة المانع، وطالب عبد العزيز، ومهدي عيسى الصقر، ومحمود عبد الوهاب، وغيره.

 

 

لمزيد من أخبار الثقافة اضغط هنا