عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الشاعر اللبنانى محمد على شمس الدين: للنيل خفق دائم في دمي

بوابة الوفد الإلكترونية

تبقى مصر دائما ملهمة الشعراء والفنانين في العالم، عاش فيها فى الشاعر اللبنانى خليل مطران حتى  لقبوه بشاعر القطرين-مصر ولبنان- وهو اللقب الذى منحته إياه جماعة "أبولو" للشعر بتزكية من أمير الشعراء أحمد شوقى.

 

كتب"مطران" الكثير من قصائده يتغزل فى مصر وشعبها وجمالها، بل انخرط  فى العمل الأدبى والصحفى فى مصر , فقد عمل رئيسا لتحرير صحيفة الأهرام العريقة,ومديرا للمسرح القومى.

 

والشاعر اللبنانى إيليا أبو ماضى عاش فى مصر ونشر أجمل أشعاره فيها ، و كذلك المبدعين ميخائيل نعمية, والعراقى مهدى الجواهرى الذي عاش سنوات فى مصر فترةالستينات  وبداية السبعينات، ثم عاد إليها مرة أخرى ليحيا بها سنوات حياته الأخيرة, وكتب فيها أكثر قصيدة.

واليوم موعدنا مع الشاعر اللبناني محمد علي شمس الدين الذي يقول في ديوان "أميرال الطيور" عن مصر:

ها هو الناي يحكي حكايته للمدى ويقول:

حين يغني يختال السمك العائم فوق النيل

يصير النيل إلها والماء العرش

وحين يصلي يتمايل في معبد آمون الكهان

ويرتجف المسك المنشور على باب الهيكل

ويقول "شمس الدين": كنت أذهب إلى مصر طائرا لا عابرا.. وهي دعتني إليها لأول مرة في ذكرى مرور خمسين عاما على وفاة شوقي وحافظ، ثم تكررت الدعوات مرة أو مرتين كل عام، كان معرض الكتاب موعدا دائما لي مع شعرائها وروائييها وكتابها ومسارحها.

كما أنني ذهبت بعيدا إلى الدلتا والأقصر، وكان ذلك دائما على جناح الشعر.. ويصعب أن أحصي أصدقائي في مصر.. من

أحمد عبد المعطي حجازي وإبراهيم عبد المجيد وسمير سرحان وجابر عصفور وصلاح فضل وعبد المنعم رمضان وأحمد إمام وأحمد عايد ولبنى الطماوي وشيرين العدوي وصابر رشدي وجمال الغيطاني وحلمي سالم ومحمد عفيفي مطر وإبراهيم أصلان وسعيد الكفراوي، وعشرات الأدباء والشعراء والكتاب ممن غابوا أو مازالوا يتابعون الإبداع.

لا أنسى أمل دنقل وعبد الرحمن الأبنودي وسامح محجوب وبشري عبد المؤمن وعلاء عبد الهادي.. الصحافة، والتلفزيون، ودار الأوبرا، والمجلس الأعلى للثقافة، النيل، وأمسيات الشعر، والحوار، والمقاهي، والشوارع..

 

قرات أجمل قصائدي في مصر، ونشرت معظمها في مجلة إبداع، وأخبار الأدب، وصدر لي في القاهرة عن قصور الثقافة مختارات شعرية بعنوان "نجوم في المجرة" مع تقديم من الشاعر حلمي سالم وبطلب من إبراهيم أصلان، كما صدر لي ثلاثة أعمال مختارة هي "الشوكة البنفسجية" و"منازل النرد" و"أميرال الطيور" عن قصور الثقافة مع مقدمة عبد المنعم رمضان..

مصر جزء من مسيرتي وكينونتي، وللنيل خفق دائم في دمي.