عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إعلان جائزة الشيخ زايد للكتاب أسماء الفائزين فى دورتها الـ15

بوابة الوفد الإلكترونية

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب عن أسماء الفائزين فى دورتها الخامسة عشرة، التى تعد الدورة الكبرى فى تاريخ الجائزة من حيث عدد الترشيحات، حيث استقبلت 2349 ترشيحا خلال 2020/2021، بزيادة نسبتها 23 فى المئة مقارنة مع الدورة الماضية.

وضمّت قائمة الفائزين بالجائزة، التى ينظّمها مركز أبوظبى للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة فى أبوظبى، سبعة أدباء وباحثين من مصر وتونس والمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة، بالإضافة إلى دار نشر لبنانية.

وفازت فى فرع الآداب الكاتبة المصرية إيمان مرسال عن كتاب «فى أثر عنايات الزيات» الصادر عن دار الكتب خان عام 2019، فيما فاز الكاتب التونسى ميزونى بنّانى فى فرع أدب الطفل والناشئة عن قصة «رحلة فنان» الصادرة عن دار المؤانسة للنشر عام 2020.

وفى فرع الترجمة، فاز المترجم الأمريكى مايكل كوبرسون عن كتابه «Impostures»، وهو ترجمة لكتاب «مقامات الحريري» من اللغة العربية إلى الإنجليزية، وأصدرته مكتبة الأدب العربى التابعة لجامعة نيويورك - أبوظبى عام 2020.

كذلك فازت الباحثة السعودية الدكتورة أسماء مقبل عوض الأحمدى بجائزة الشيخ زايد للكتاب عن فرع المؤلف الشاب، عن دراسة بعنوان «إشكاليات الذات الساردة فى الرواية النسائية السعودية – دراسة نقدية 1999 – 2012»، الصادرة عن الدار العربية للعلوم ناشرون عام 2020، كما فاز الباحث التونسى خليل قويعة فى فرع الفنون والدراسات النقدية، عن كتاب «مسار التحديث فى الفنون التشكيلية من الأرسومة إلى اللوحة» الصادر عن دار محمد على للنشر عام 2020، فيما نال الباحث سعيد المصرى من مصر جائزة فرع التنمية وبناء الدولة عن كتاب «تراث الاستعلاء

بين الفلكلور والمجال الديني»، الذى أصدرته دار بتانة للنشر والتوزيع عام 2019.

أما الباحثة الأمريكية طاهرة قطب الدين ففازت بجائزة فرع الثقافة العربية فى اللغات الأخرى عن كتاب «الخطابة العربية: الفن والوظيفة» الصادر عن دار بريل للنشر عام 2019.

وقال محمد خليفة المبارك، رئيس دائرة الثقافة والسياحة فى أبوظبي: «نجحت جائزة الشيخ زايد للكتاب منذ انطلاقتها عام 2006 فى ترسيخ مكانتها كمنارة للثقافة والأدب، وهى تتمتع بمكانة مرموقة على الصعيد الدولى بفضل دعمها المستمر للإبداع. فهذه الجائزة الملهمة تمثّل تكريماً لذكرى الأب المؤسس، المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والذى ارتبطت رؤيته الثاقبة فى بناء دولة الإمارات العربية المتحدة ارتباطا وثيقا بالثقافة والمعرفة والنهوض بالإنسان».

ومن جانبه، هنأ الدكتور على بن تميم، أمين عام الجائزة، ورئيس مركز أبوظبى للغة العربية، الفائزين، وشكر جميع المتقدمين للجائزة، وقال: «على الرغم من التحديات التى فرضتها جائحة كوفيد 19 العام الماضى، إلا أن جائزة الشيخ زايد للكتاب شهدت عاما استثنائيا من حيث أعداد الترشيحات وجودة الأعمال المشاركة».