رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بعد العيد .. واقعية القص في منتدى بتانة

جانب من الفاعلية
جانب من الفاعلية

استضاف منتدى بتانة الثقافي مساء أمس، ندوة نوقشت خلالها المجموعة القصصية " بعد العيد"، للقاصة تغريد النجار ، والصادرة عن دار النسيم للنشر والتوزيع.\


وتعد المجموعة هي الإصدار الأول للكاتبة ، وقد ناقشها مجموعة من النقاد والكتّاب، منهم د.يسري عبدالله، الناقد والشاعر أسامة جاد، الاعلامية أميرة بهي، د.صفاء النجار، وأدار اللقاء الكاتب والشاعر والناقد شعبان يوسف.


كما شهد اللقاء مجموعة كبيرة من الكتاب والمثقفين ، منهم الكاتبة مي مختار، الكاتبة والشاعرة أمل جمال، القاصة والكاتبة السورية ريتا بربارة، الشاعر هشام العربي، هاني منسي، فادي عاكوم، وغيرهم.


وعن المجموعة القصصية قال الناقد شعبان يوسف إن القاصة تعاملت مع الكتابه بالنظام الهندسى، مشير إلى كتابتها بعض القصص التى تنتمى إلى الواقع أكثر من الواقع نفسه.


بينما ترى الكاتبة والقاصة مي مختار  أن تغريد قد تحدّت نفسها عبر مجموعتها، بل وأطلقت سهامها السامة على المجتمع وعاداته وتقاليده  وبدا ذلك واضحا في قصتيها 


"  التاج "  و " الذبيحة "،  وعبرت عن أحلام طفولتها البريئة في قصتيها " الجميزه" و " مجرد حلم" ، كما انتزعت فتيل الحقيقة والزيف وألقته

بوجه الرجل الذي يختبيء خلف عباءة الرجولة متوهما أنه السند والظل الزائفين للمرأة في الحياة، في قصتها الموجعة " ضل حيطة" .


وتضيف مي: تغريد تمتلك أدواتها في الكتابة والموهبة ايضا رغم خوضها عالم الكتابة مؤخرا وحضورها للندوات وورش الكتابة أثقل موهبتها بالفعل ، قطعة من الألماس كانت بحاجة الى جواهرجي شاطر يقدر قيمتها ويطلق سراحها من خزانته لنستمتع بها وببريقها. 


واختتمت مي قائلة ان الكاتبة تغريد النجار فقط تحتاج للخروج عن المألوف في الكتابة والقاء أحاسيسها ومشاعرها فوق الورق  ، أن تتحرر من قيود القلم ، تدبدب على الارض وتقول للجميع " انا هنا " ، فواقعيتها في الكتابة هي مفتاح دخولها لقلب وعقل القاريء دون استئذان.