عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نظرات عقلية فى رحلة النفس للحياة الأبدية ..كتاب جديد

بوابة الوفد الإلكترونية

صدر مؤخرا عن مكتبة الأنجلو المصرية كتاب" نظرات عقلية فى رحلة النفس للحياة الأبدية _ بين حكمة الترغيب ومساوئ الترهيب" للأستاذ الدكتور حمدي على الفرماوى، أستاذ علم النفس التربوى بكلية التربية –جامعة المنوفية .
ويتحدث الكاتب عبر كتابه عن ماهية النفس وحال النفس في عالم الذر، ثم في الرحم وطبيعة النفس في حياتها الدنيا، وماهية الموت، وغمرات الموت بين التراث الديني، ومنطق العقل.
كما تطرق الكتاب للحديث عن الموت في التراث الشعبي المصري القديم، والفكر الديني، كما يتناول أهم نظرية عقلية في الكتاب وهى قضية عذاب القبر كما اصطلح عليه ويتساءل هل هو عذاب القبر أم عذاب للنفس؟ ويؤكد من خلال عقيدة القرآن الكريم وثوابت الدين أن العذاب هو عذاب نفسى وهو ما يمكن أن يطلق عليه حالة تعذيب النفس للنفس .
وقد آثر الأستاذ حمدي الفرماوي الحديث عن المسكوت عنه خاصة وأن مثل تلك المسائل التى عرضها في الكتاب لم يعتد القراء في مصر تناولها من قبل أساتذة علم النفس.
ويستمد الكتاب أهميته من كونه يعد من أهم الكتب الصادرة في العشر سنوات السابقة في ظل الكتب

التى تنأى بنا عن ثوابت الدين وتجنح بنا نحو ثوابت التراث المغلوط التى خرج البعض منها ليؤكد وجود عذاب قبر للأطفال – الكتاب يقصد الوعى والوعى الجمعى.
يذكر أن الدكتور حمدى الفرماوى هو أستاذ علم النفس التربوى بكلية التربية بشبين الكوم جامعة المنوفية.
حصل على الدكتوراه من جامعة ويلز ببريطانيا فى علم النفس التربوى.
عضو اللجنة العليا لترقية الأساتذة والأساتذة المساعدين فى علم النفس،عضو الجمعية المصرية للدراسات النفسية،عضو رابطة الأخصائيين النفسيين، رئيس الجمعية المصرية للدعم النفسي.
نشر له أكثر من عشرين مرجعا في علم النفس ومقاربات نفسية دينية،كما نشر له أكثر من 52 بحثا في مجلات محلية وعالمية .
حصل على جائزة التفوق العلمي للدراسات النفسية والتربوية 2016،وحصل على جائزة جامعة المنوفية التشجيعية عام 2005.