رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فن كتابة المسرح بثقافة بنى سويف

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة  مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والفنية ضمن الخطة بفرع ثقافة بني سويف، حيث نفذ الفرع أولى أيام دورة السلامة والصحة المهنية للعاملين بفرعي بني سويف والفيوم، حتى ٢٠ فبراير، بجانب محاضرة عن فن كتابة المسرح للكاتب محمد علام ضمن نشاط نادي أدب الطفل بقصر ثقافة بني سويف.

 

تناول معرفة الإنسان الكتابة الأدبية منذ آلاف السنوات متمثلة في قصص الآلهة الوثنية والأبطال، وكانت الكتابات التي تركها الإنسان القديم تأخذ الطابع الأسطوري، ومن ثم تطورت أشكال الكتابة ومواضيعها مع تطور البشرية والخبرات الجديدة التي اكتسبها الإنسان.

 

وظهرت الكتابة المسرحية بشكلها الحديث في أوروبا في عصر النهضة الذي شهد تحولات كبرى في الثقافة والفنون. وأبرز الكتابات المسرحية التي تعتبر أمهات النصوص المسرحية هي التي كتبت على يد كل من شكسبير، وجوتة، لذا تعد الكتابة المسرحية الحديثة أوروبية بامتياز، مع محاضرة عن التنمية البشرية للمعاق  ألقتها الشيماء عبد التواب.

 

وقالت "شيماء" إنه من لا يعطى للمجتمع فهو معاق وكلما كان الشخص معطاءً ومفيدا للمجتمع فهو إنسان سوي لكنه ابتُلي في إحدى حواسه ولا يجوز له أن ينغلق على نفسه، بينما نفذ قصر ثقافة بني سويف ورشة فنية أورجامي باستخدام ورق كانسون ومادة لاصقة وشمع، وأقام بيت ثقافة اهناسيا المدينة ورشة فنية أشكال بالزلط.


نظم بيت ثقافة أبو سليم ورشة فنية لإعادة تدوير الزجاجات

البلاستيك لذوي الاحتياجات الخاصة، وضمن برنامج شوارعنا عنواننا قامت مكتبة ابوصير الملق ورشة رسم عن النظافة.

 

كما عقد قصر ثقافة شرق النيل محاضرة بعنوات "الإرهاب لا دين له" ألقاها د. أيمن علي الذي أوضح أن لا علاقة بين الإرهاب والدين، فالأديان السماوية تدعو إلى حرمة الدم والعرض والمال والنفس كما تدعو إلى الأخوة والمحبة والتسامح والتراحم والتعاون والتماسك، وتنادي بالإصلاح والتجديد والتعمير ولا تدعو إلى الهدم والخراب، فهي أُنزلت لإصلاح وتعديل سلوكيات الناس.


ناقش بيت ثقافة ابوصير الملق كتاب العلم يدعو للإيمان تأليف محمود صالح، يشرح الكتاب أهمية العلم في حياة الإنسان، وأوضح ذلك جلياً في أول ما جاء به سيدنا جبريل علي سيد الخلق سيدنا محمد "صل" (اقرأ) ، ووضح ذلك في غزوه بدر إذ اشترط سيدنا محمد على الأسرى تعليم عشرة من الصحابة لكل أسير حتى يُألف سراحهم إيماناً منه "صل" بأهمية التعليم.