رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ثفافة التعايش في إسرائيل.. كتاب جديد لدعاء سيف الدين بمعرض الكتاب

كتاب ثفافة التعايش
كتاب ثفافة التعايش في إسرائيل

 صدر عن دار نشر مدبولي الجديدة كتاب للدكتورة دعاء سيف الدين، أستاذ الأدب العبري الحديث المقارن والنقد المسرحي بكلية الألسن جامعة عين شمس، تحت عنوان "ثقافة التعايش في إسرائيل".

 الكتاب يشتمل على فصلين: الفصل الأول يناقش قضايا التعايش داخل المجتمع اليهودي في إسرائيل؛ أما الفصل الثاني: فيناقش التعايش داخل المجتمع العربي في إسرائيل، حيث المشكلة الفلسطينية "استراتيجيًّا- قوميًّا- سياسيًّا"، والحلول المقترحة من أجل تسوية "المشكلة الفلسطينية"، وتقسيم فلسطين إلى دولتين من أجل التعايش السلمي، ثم الخاتمة وتتضمن أهم النتائج الذي توصل إليها الكتاب والمصادر والمراجع التي عاد المؤلف إليها.

 تقول "سيف الدين" في تقديمها للكتاب: "لم تظهر ثقافة التعايش إلا بعد أن ذاقت الإنسانية الحروب وآثارها المدمرة، الأمر الذي انعكس بشكل واضح على المجتمع الإسرائيلي،

فهو مجتمع يتكون من خليط من البشر قد لا نجد له نظيرًا في دولة أخرى في العالم المعاصر، فهو يحتوي على العديد من الطوائف والجماعات اليهودية المختلفة في الأصول العرقية واللغوية، التي لا يجمع بينها سوى الدين اليهودي، وذلك بجانب أقلية عربية تمثل من تبقى من سكان فلسطين بعد عمليات قتل وطرد غالبيتهم".

 وتفسر مؤلفة الكتاب أن "دعوات التعايش بين طوائف المجتمع الإسرائيلي تحاول خلق جيل جديد يرغب في السلام والعيش الآمن بعيدًا عن الحروب وآثارها المدمرة".