رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عيسي الأنصاري: الاستفادة من الثقافات الأخرى ضرورة ملحة

جانب من الندوة
جانب من الندوة

أكد الدكتور عيسى الأنصاري، الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالكويت، على ضرورة الاستفادة من الثقافات الأخرى في هذا التوقيت، لأنه لدينا ثقافات جميلة ومفاهيم حديثة، فليس كل ما يأتي من الخارج مضادًا لثقافتنا.

 

وأضاف "الأنصاري"، خلال ندوة "مصر أفريقيا.. ثقافة التنوع" بالقاعة الرئيسية بمعرض الكتاب، أن ما يجمعنا كشعوب هو اللغة العربية، فيجب أن نوحد جهودنا لأن ثقافتنا مشتتة، ولابد أن نتحول من الدفاع عن النفس إلي مصدر للسلام وتصدير الثقافة، فأمتنا شوّهت من الداخل وينتظر الخارج الإشارات الضعيفة من الداخل، فهناك ثقافات أصبحت تحترم من الآخر مثل الهند.

 

وأشار الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالكويت أنه يجب أن نعمل وفق سياسة موحدة، ولم تعد الخطابات تجذب الآخر، وينبغي أن نعمل بطريقة مرتبة من خلال توحيد سياسية الثقافات حتي نصل إلي سياسة موحدة نصدرها للآخر.

 

وأوضح أن الحادثة التي أعادتنا لسنوات طويلة 11 سبتمبر، فالغرب دمَّر من خلالها اليمن والعراق وسوريا وليبيا تحت مظلة محاربة الإرهاب التي أجادوا صناعته ولم نستفيد من تلك الحادثة بل ما زلنا في مرحلة الدفاع عن النفس، ولكنه استغله لصالحه وشوهه صورتنا.

 

وأكد أننا في هذه المرحلة لا نحتاج

إلى أن يفهمنا الغرب، بل نحتاج إلى الثقافات الأخرى الغربية، وغيرها لذلك نترجم جميع المؤلفات في المجلس الوطني الثقافي للآداب والفنون الكويتي إلي لغات أخري حتي يستفيد بها الثقافات الأخرى.

 

وناشد بضرورة وضع خطاب استراتيجي يجمل ثقافة الدول العربية والإسلامية، وتوحيد الجهود من أجل التبادل الثقافي مع الجامعات الأوروبية والأمريكية، منوهًّا إلي أن الشباب هو الذي يقود ذلك التبادل من خلال الندوات الفكرية والصالونات الثقافية وغيرها من أوجه التبادل.

 

وانطلق معرض القاهرة الدولى للكتاب، فى دورته الـ 51،  أمس الأربعاء 22 يناير  ومن المنتظر أن يستمر حتى  يوم 4 فبراير المقبل، وذلك في مركز المعارض بالتجمع الخامس، وتحل دولة السنغال ضيف شرف معرض الكتاب، كأول دولة من دول أفريقيا السمراء تشارك ضيف شرف، وتم اختيار المفكر والجغرافى الراحل الدكتور جمال حمدان، شخصية عام المعرض.