رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كتاب "أيام المحروسة" يروي حكايات القاهرة القديمة

كتاب أيام المحروسة
كتاب أيام المحروسة

صدر حديثًا عن دار "فرست بوك" للنشر والتوزيع كتاب "أيام المحروسة" للكاتب محمد محمود حنفي، الذي يتحدث عن حكايات من القاهرة القديمة منذ بداية بناء الفسطاط حتى مذبحة القلعة.

ويجيب الكتاب عن تساؤلات كيف تكونت القاهرة وأبوابها؟ وكيف كانت تلك المدينة على مر العصور المتلاحقة؟ وما سر الغراب الذى اختار مكانها واسمها الحالى؟ وما حكاية جبل الصالحين أو جبل مقيطام الحكيم والذى دارت جوله سفينة نوح أثناء الطوفان؟ وما قصة سور مجرى العيون وجزيرة الروضة ومقياسها الشهير؟ وما هى قصة اقدم مسجد بإفريقيا؟

كما يجيب عن تساؤلات ما قصة حكام الدولة الطولونية والأخشيدية اللذين استقلوا بمصر عن الخلافة العباسية؟ وما هى الغاز الحاكم بامر الله والتى عجز المؤرخون عن تحليلها؟ وما قصة الشدة المستنصرية والوزير الهمام؟ ومن هو قراقوش المظلوم وهل كانت شجرة

الدر ظالمة أم مظلومة؟ ومن هو الشيخ الذى باع ملوك وأمراء عصره؟ وهل كان قظز من نسل ملوك فعلا؟ ومن هو بيبرس الذى قتله وكيف مات؟ وما قصة الحاكم المملوكى الذى حكم مصر نحو أربعين عاما فى فترات غير متتابعة؟

ويجيب الكتاب أيضا عن تساؤلات  ما قصة قاتل ابنه ومسجده الحرام؟ وكيف كانت الحملة الفرنسية على مصر؟ وماذا حكى الجبرتي عنها؟ وكيف كانت مذبحة القلعة وما حكاية مملوكها الهارب؟ وماذا قال ناصر خسرو وابن بطوطة وابن جبير عن رحلتهم فى مصر؟