عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ثقافة الشرقية تناقش دور الفن في علاج ودمج ذوي القدرات الخاصة

جانب من الفعاليات
جانب من الفعاليات

تولي الهيئة العامة لقصور الثقافة اهتمامًا بالغًا بذوي القدرات الخاصة من خلال عقد محاضرات ولقاءات توعوية بمواقع فرع ثقافة الشرقية، حيث عقد بيت ثقافة مشتول السوق محاضرة بعنوان "دور المؤسسات الوطنية فى دمج ذوي القدرات الخاصة".

 

أوضحت تعدد أشكال وأساليب رعاية الأشخاص ذوي القدرات الخاصة طبقا لنوعية الفلسفات والسياسات التي توجه هذه الرعاية ومن بين الأساليب التي حظيت بانتشار واسع فى الكثير من دول العالم أسلوب الدمج.

 

ويتضمن تقديم مختلف الخدمات لهم فى الظروف البيئية العادية التي يحصل فيها أقرانهم من العاديين على نفس الخدمات والعمل بقدر الإمكان على عدم عزلهم فى أماكن منفصلة، ويجب أن يتعدى الدمج إلى المجالات الاجتماعية والمهنية والترويحية، في نفس السياق نفذت مكتبة كفر صقر بمركز الأمل لذوي القدرات الخاصة محاضرة عن "دور الفن في علاج ودمج ذوي القدرات الخاصة".

 

وتناولت ماهية القدرات الخاصة وكيفية التعامل معهم، وتسخير الفن إما لتوضيح كيفية التعامل مع هذه الحالات أو طرق معالجتها، وعمل الأفلام القصيرة الهادفة التي توضح وتخدم دراسة هذه الحالات.


يتواصل الاهتمام بذوي القدرات الخاصة حيث نظّم قصر ثقافة الزقازيق محاضرة بعنوان "تعليم لغة الإشارة" تحدثت د. غادة أنور عن

أساليب تعليم الإشارة لذوي القدرات الخاصة وكيفية التعامل معهم، تحدثت أيضًا عن تنوع لغة الإشارة واختلافها من قدرة لقدرة أخري حيث التعامل مع الأصم غير التعامل مع الكفيف، كما نفذ قصر ثقافة الطفل بالزقازيق مسابقة فنية لرسوم الأطفال بالمدرسة الفكرية.


أقام قصر ثقافة منيا القمح ضمن نشاط نوادي الأدب أمسية أدبية لأعضاء نادى أدب منيا القمح حيث قدم أعضاء النادي مجموعة متنوعة من القصائد ومنهم محمد المهدي وقصيدة "يراع الوفاء"، علاء الشال وقصيدة "نور الجنة"، محمود زينهم قصيدة "عطش الحب".

 

كما عقد قصر ثقافة منصور حسن محاضرة أدبية للشاعر شحتة سليم بمركز شباب المشاعلة لمناقشة الأعمال الأدبية للموهوبين في الكتابة والشعر والإلقاء والإنشاد، وتم مناقشة بعض الأعمال الأدبية لشعراء القرية بحضور كوكبة من الشعراء والأدباء.